عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الكهرباء: الاستهلاك المنزلي أكثر من الصناعي في مصر

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة دكتور محمد شاكر إن تخفيض سعر الكهرباء الموجهة للمصانع تقريبا ١٠ قروش للكيلو وات سيكلف قطاع الكهرباء قرابة ال٦ ل١٠ مليار جنيه مما يدفع الوزارة التحرك فى حدود ضيقة لتحقيق مطالب الصناع.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب فرج عامر، البوم الأحد، التى تناقش تكلفة الكهرباء الصناعة.

وأضاف شاكر " لا يزال الاستهلاك المنزلي أكثر من الصناعى فى مصر، وهو عكس ما هو متعارف عليه فى العالم كله، فالاستهلاك المنزلي فى العالم ٢٠% و الصناعة 50% ،وكل ما يزيد استهلاك الصناعة كل ما سيقل الدعم الموجه للاستهلاك المنزلي لأن نسبتهم ستقل ".

وأشار الوزير إلى أن خفض قيمة الاستهلاك للصناعة سيؤثر على خطة الدولة الخاصة بمشروعات شبكات النقل ( نقل الكهرباء من خطوط ومحولات) ل ٥٠٠ كيلو وات خلال ٤ سنوات بتكلفة ٥٣ مليار جنيه، مستطردا " تلك الخطة هدفها القضاء على مشكلات الكهرباء الحالية ورفع جودة خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين، إلا حتلاقى قطاع الكهرباء وقع لو محبتش تمويل لشبكات النقل والتوزيع ..وحتبقا جودة الخدمة أقل من المأمول".

وفى هذا السياق، أوضح الوزير أنه بالنسبة للعام المالى الحالى ( ٢٠١٩ / ٢٠٢٠ ) عدد المشتركين بالشريحة 0 ل 50 كيلو وات 3 مليون بنسبة 11.3%، و من 51 ل 100 كيلو وات 3.9 مليون بنسبة 11.3% ، لافتا إلى أنه بالنسبة للفئات الآتية لا تتمتع بميزات الفئتين الأولتين من 101ل 200 كيلو وات بواقع 9.5 مليون مشترك بنسبة 36% و من 201 ل 350 كيلو وات 6.8 مليون بنسبة 25%.

وأشار الوزير إلى أن الدولة لا تستطيع تقديم دعم كامل للكهرباء إلا 4 مليارات جنيه، لذا قامت وزارة المالية بدعمهم 16.5 مليار جنيه توجه لزيادة رأس المال الشركة القابضة للكهرباء، لافتا إلى أن 57 مليار جنيه هى ديون وزارته لدى الغير.
تابع موقع تحيا مصر علي