عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة ردا على قرار وزير الأوقاف بمنع الحج والجُمعة بسبب كورونا: الأوقاف «بتعجن» وإلغاء الحج أو الجمعة تحدده الحكومة وليس «الإفتاء»

تحيا مصر

بعد تصريحات وزارة الأوقاف بجواز منع الحج بسبب وباء كورونا، انتشرت مطالبات جديدة بإلغاء صلاة الجمعة بسبب الزحام والمخالطة أثناء تأدية الصلاة.. وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء تأشيرات العمرة بشكل مؤقت مبني على قواعد شرعية، مؤكدا أنه لا مانع من إلغاء الحج خلال الموسم القادم بسبب انتشار فيروس كورونا في حالة وجود خطر على المملكة العربية السعودية. ومضيفا إلى أنه فى حالة انتشار فيروس كورونا في بلد مسلمة ولزم الأمر إلغاء صلاة الجمعة من الممكن أن تؤدى ظهرًا في البيوت.

من جانبه، استنكر الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، تصريحات وزير الأوقاف حول إلغاء الحج وصلاة الجمعة، مُرجعا "مش كل حاجة المشايخ تفتي فيها".. وقال أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في تصريحات خاصة: «الأوقاف بتعجن» وقرار إلغاء موسم الحج من عدمه يحدده رئاسة مجلس الوزراء متمثلة في الدولة .. مُرجعا الأمر بأنه طبي وليس تشريعي، ولا يجوز لدار الإفتاء أن تُجيز إلغاء الحج أو صلاة الجمعة دون قرار من الدولة.


تابع موقع تحيا مصر علي