عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مخالفات عقد عامر جروب مع محافظة بورسعيد.. والبرلمان يهدد بالاستجواب.. تحيا مصر تنشر التفاصيل

عامر جروب
عامر جروب

تنشر تحيا مصر مخالفات عقد عامر جروب مع محافظ بور سعيد خلال الأونة الأخيرة، الأمر الذي جعل النائب أحمد فرغلى، يتقدم باستجواب للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ضد وزير التنمية المحلية، بسبب ماوصفه بفساد محافظ بورسعيد، فى واقعة تخصيص أراضى لشركة عامر جروب بالمحافظة، وبات الجميع يتحدث على مخالفات عقد عامر جروب مع محافظ بور سعيد على الساحة البرلمانية.

مخالفات عقد عامر جروب مع محافظ بور سعيد

حصلت تحيا مصر، على عقد التخصيص، ومجموعة من الأوراق والمكاتبات، التى ارفقها النائب بالاستجواب، ويكشف عقد التخصيص، أن محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، وافق على تخصيص قطعة أرض على مساحة 90 فدان على البحر مباشرة، بسعر 1285 جنيه للمتر.

المخالفة الأولي:

-تكشف الأوراق ان قبل توقيع العقد، ارسل المحافظة لهيئة التنمية السياحية لتسعير الأرض، على أنها استثمار سياحي وهو أرخص انواع التخصيص، وعلى الرغم من ذلك تم توقيع العقد بين عامر جروب ومحافظة بورسعيد، على أساس أن الأرض سوف يتم استغلالها كمشروع "سياحي-سكنى-فندقى-إداري-تجاري-تعليمي-ترفيهي-اجتماعي-مرسي يخوت".

وأكد النائب أحمد فرغلى، أن ذلك تحايل على القانون، لأن هيئة التنمية السياحية، منوط بها التسعير السياحي فقط، ولاعلاقة لها بالنشاطات التى جاءت فى العقد الموقع بين عامر جروب ومحافظ بورسعيد.

وتساءل النائب أحمد فرغلى، قائلًا "هل يعقل ان يتم تسعير متر أرض على البحر مباشرة، بمبلغ 1285 جنيه، ثم يقوم المستثمر ببيع المتر "مباني" بمبلغ 16 الف جنيه.

وكشف النائب احمد فرغلى، أن هيئة التنمية السياحية، قامت بتسعير الأرض بدون مرافق، وأثناء التعاقد تم تغيير البند دون مراجعة الهيئة، والزمت المحافظة نفسها بتوصيل جميع المرافق.

المخالفة الثانية:

-تم توقيع العقد وفقًا لقانون الأستثمار، وهذه يستلزم عمل لجنة "بت" بالمحافظة، ثم العرض على لجنت البت بالهيئة العامة للأستثمار، طبقًا لقانون الأستثمار ولائحته التنفيذية.

وأكد النائب احمد فرغلى، لـ تحيا مصر أن هذا لم يحدث، ولم يتم العرض على الهيئة العامة للاستثمار، وهذا ما أكده ممثل الهيئة خلال حضوره اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لمناقشة هذا الأمر، وقال ممثل الهيئة أن هذا العقد مخالف لقانون الأستمثار، ومخالف لقانون المناقصات والمزايدات، بالإضافة الى انه ليس من صلاحيات المحافظ التخصيص بالأمر المباشر.

اقرأ أيضًا.. وقف إقامة صلاة الجمعة والصلوات الخمس بمسجد مجلس النواب والاكتفاء برفع الآذان
المخالفة الثالثة:

-لجنة البت بمحافظة بورسعيد، أنعقدت بتاريخ 23/4/2018، على الرغم من أن العقد موقع من يوم 16/4/2018، اي قبل انعقاد لجنة البت المنوط بها مراجعة العقد والموافقة عليه قبل توقيعه.

ونواصل متابعة كل مايخص مخالفات عقد عامر جروب مع محافظ بور سعيد ورصد البرلمان لها، إلى أن يتم استجواب وزير التنمية المحلية.
تابع موقع تحيا مصر علي