عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على.. مخاطر استخدام المطهرات والمعقمات بشكل مستمر

معقمات الايدي
معقمات الايدي

يلجأ الكثير من المواطنين الذين يضطرون إلى الذهاب للعمل خلال الفترة الراهنة إلى المعقمات التي تعتبر المهاجم لفيروس كورونا، لذا يستخدم الكثير منا بين الفنية والأخرى تلك المعقمات والمطهرات خوفًا من فيروس كورونا القاتل.

المعقمات من أفضل الطرق الأمنة التي تعمل على تطهير الأيدي عندما تكون خارج المنزل، إلا أن الإفراط في استخدامها يمكن أن يسبب الكثير من الآثار الجانبية.

حذرت منظمة الأدوية والغذاء الأميركية، المواطنين من الإستخدام المفرط للمطهرات والمعقمات المختلفة يؤثر على صحة الإنسان بسبب احتوائهم على التريكلوسان أو التريكلوكربان المقاومان للجرائيم، مشددة أن الماء والصابون أفضل طريقة فعالة لتطهير الأيدي من الفيروسات.

يمكن للجلد امتصاص التريكلوسان ودخوله للجسم ومجري الدم بسهول، ما يترك آثار جانبية مختلفة مثل السرطان والحساسية الهرمونية والآثار العصبية، وضعف العضلات.

أما التريكلوكربان يؤثر على الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون، والتي يمكن أن تعزز نمو سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضًا.."احترسوا".. ديتول لن يقتل كورونا

لفتت منظمة الأدوية والغذاء الأميركية، إلى أن الإفراط في استخدام معقمات اليدين قد يضر الجلد، ويتسبب في جفافه، بالإضافة لما تحويه من روائح جيدة، قد تؤثر على صحة البعض عن طريق إصابتهم بضيق التنفس أو الحساسية.
تابع موقع تحيا مصر علي