عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طبيب وبائيات يؤكد: فيروس كورونا يهدد بانقراض القطط

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حالة من القلق انتابت العالم بعد الإعلان عن أول حالة وفاة لقطة في بلجيكا، أصيبت بالجرثومة القاتلة من صاحبها المصاب، وماتت بعد أسبوع من إصابته.

وقال مسئولو الصحة خلال مؤتمر صحفى، عُقد بعد الإعلان عن الحالة، إن الحيوانات الأليفة المريضة فى لييج أظهرت نتائج إيجابية بعد ظهور أعراض لـ COVID-19 - كان منها صعوبة فى التنفس.

تساؤلات كثيرة طُرحت خلال الأسبوع الماضي تحديدا، بعد وفاة كلب في هونج كونج أصيب بالمرض كورونا، ولكن كان في حلقه ولم يصل إلى رئتيه أي أنه لم يتكاثر داخله، وكثيرا من الأطباء حول العالم استبعدوا إنتقال الفيروس من الإنسان إلى الحيوان الاليف والعكس.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مصطفي خالد أستاذ الوبائيات، إن كورونا يهدد بانقراض الحيوانات مثل القطط والكلاب، بعد اكتشاف أول حالة وفاة لحيوان أليف بكوفيد19 انتقلت له العدوى من إنسان، موضحا أن الأمر بات أكثر خطورة بعد تأكيد إصابة القطة بالفيروس من خلال تحليل فضلاتها، وفي حالة انتقاله للحيوانات الأليفة سيهدد بانقراضها.

كورونا يضرب توقعات الصحة العالمية عرض الحائط:

في وقتٍ سابق، وضعت الوكالة الصحية الفرنسية، حدا للتساؤلات حول إمكانية انتقال فيروس كورونا من الإنسان إلى الحيوان، مؤكدة "لا دليل حتى الآن على صحة هذه الفرضية". ولا دليل على أن الحيوانات الأليفة يمكنها أن تنقل فيروس كورونا "من غير المرجح" .. حسب وصفها أن ينتقل الفيروس من الإنسان إلى الحيوان.

أما مديرة الطب البيطري في الجمعية البيطرية بأمريكا الشمالية، أكدت أنه تم إجراء اختبار لآلاف الحيوانات الأليفة المنزلية لفيروس كورونا من قبل شركة بيطرية متخصصة، ولم تخرج أي نتيجة إيجابية، وبهذا احتمالية إصابة الكلاب والقطط بهذا المرض منخفضة للغاية في الوقت الحالي.

أما منظمة الصحة العالمية أشارت في تقاريرها الأخيرة، أنه لا يوجد أدلة تشير إلى أن الكلاب أو القطط يمكن أن يصابوا بفيروس كورونا الجديد، بينما المنظمة العالمية لصحة الحيوان أشارت أنه لا يوجد دليل على أن الكلاب لها دور في انتشار هذا المرض أو أنها تمرض.

اتفق مع الآراء السابقة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الأمريكية CDC، والتي أعلنت "في هذا الوقت ، لا يوجد دليل على أن الحيوانات المرافقة بما في ذلك الحيوانات الأليفة يمكن أن تنتشر كورونا.

لكن الفيروس المتحور فاق جميع التوقعات العالمية، ليمارس مرحلة جديدة داخل أجسام الحيوانات الأليفة، لم يسكن هذه المرة أجسام الوطاويط والجمال، لكنه يتشكل جينيا ليجد مناخا أوسع في أجساد الكائنات الحية.

فيروس كورونا 7 أنواع تصيب الحيوان والإنسان اشرسها Covid19:

قال الدكتور محمد عبد الحميد شلبى، رئيس جمعية الفيروسات المصرية وأستاذ الفيروسات والمناعة بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية له اليوم بعد وفاة أول قطة في العالم بCovid19، إن الإنسان يُصاب ب7 أنواع من الكورونا مختلفة عن تلك التى تُصيب الحيوانات تماما، منهم 4 فيروسات تظهر أعراضها فى أمور بسيطة، مثل نزلات البرد، بينما الثلاثة أنواع الأخرين هم الأصعب : "سارس" ظهر في الصين في 2003، وأصيبت به نوع من القطط، وفى 2012 ظهر ميرس كورونا، والذى ظهر فى الشرق الأوسط وظهر بالتحديد فى السودان، وانتقل عن طريق الجمال للإنسان، وفى 2019 ظهر كوفيد 19، وجميعهم فيروس واحد لكنه حدث له تحور، حتى وصل للموجه التى نشهدها فى الوقت الحالي حول العالم.

وأكد "شلبي" أن فيروس كورونا الذى يصيب الإنسان ليس له تأثير على الحيوانات المنزلية الأليفة، إلا إذا كان الشخص مالك الكلب أو القطة مثلا مُصاب بكورونا ويقوم بالسعال والكح في وجه القطة أو الكلب، في هذه الحالة ينتقل للحيوان لكنها لن تؤثر عليه.
تابع موقع تحيا مصر علي