عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان ينتفض ضد المستلزمات الطبية المغشوشة لمواجهة فيروس كورونا..جون طلعت: انتشار صفحات للنصب على المواطنين بحجة التعقيم.. إيفيلين متى تحذر من مخاطر الأدوات غير المطابقة للمواصفات

تحيا مصر

وجه نواب البرلمان تحذيرات عاجلة من استخدام مستحضرات طبية غير مصرح به وغير مطابقة للمواصفات، بما ينذر بأزمات صحية كبيرة.

ولفت النواب، إلى أن بعض المنتجين يستغلون حالة الخوف والهلع للترويج المنتجات غير المصرح بها.


توجهت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء، ووزيري الصناعة والصحة، تحذر فيه من مخاطر انتشار مستلزمات طبية غير مطابقة للمواصفات في الأسواق.

وقالت النائبة، في بيان لها اليوم، كشفت أزمة فيروس كورونا المنتشر عالمياً، عن الوجه القبيح للصوص الأزمات، حيث غابت ضمائر البعض، ساعين خلف الأرباح، ولو على حساب أرواح الضحايا، ومن هنا ظهرت مستلزمات طبية مغشوشة.

وأردفت نائبة البرلمان، هناك مصانع «بير السلم» تمارس أنشطتها الإجرامية لبيع مستلزمات طبية مغشوشة، وسط غياب الرقابة، بعد أن تطبع على عبواتها معلومات خاطئة منسوبة لشركات كبرى، ثم تطرحها فى الأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة، على حساب صحة عشرات الآلاف من المرضى، وترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالبت، أجهزة الرقابة وحماية المستهلك بتكثيف الحملات، كما طالبت المواطنين بتحرى الدقة فى الأماكن التى يتم الشراء منها، بالإضافة إلى الحصول على فاتورة ضريبية، لأن الأشخاص الذين يمتلكونها تكون منتجاتهم موثوقة ومعلومة، وما دون ذلك يكون المنتج مغشوشاً ومجهول المصدر.

وجه النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارتي الاتصالات والتموين وجهاز حماية المستهلك بشأن انتشار صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستغل أزمة فيروس كورونا للنصب على المواطنين بوجود مجموعة للتعقيم والتطهير تصل أسعاره لحوالي ألف جنيه.

وأشار النائب، إلى أن بعض الصفحات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا فيس بوك تستغل حالة التخوف بين المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا، وتقوم بالإعلان عن بعض المنتجات بحجة التطهير والتعقيم للوقاية من الفيروس بأسعار مبالغ فيها.

وقال: بعد تواصل المواطنين مع أصحاب هذه الصفحات، للحصول على منتجات التعقيم، وأثناء الاستلام يجدون أن سعرها لا يساوي ٥٠ جنيها.

وأكد جون طلعت، أن هذه الصفحات استغلت أيضا اختفاء بعض مواد التعقيم مثل الكحول وارتفاع أسعاره، فضلا عن غياب الرقابة، خصوصا تلك التي تعرض منتجات "بير سلم" وغير مطابقة للمواصفات.

وطالب النائب، وزارة الاتصالات باتخاذ اللازم بالتنسيق مع الجهات المعنية في مواجهة هذه الصفحات الوهمية، لمنع النصب على المواطنين.

وشدد عضو مجلس النواب، على جهاز حماية المستهلك وكافة الأجهزة الرقابية، بضرورة تتبع هذه المنتجات غير المصرح بها والتي غالبا ما تكون من مصانع بير السلم، حرصا على صحة المواطنين ومنع استغلالهم.
تابع موقع تحيا مصر علي