عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يشتبكون مع المستجدات المقلقة لانتشار فيروس كورونا..مطالبات عاجلة بزيادة سيارات الإسعاف وأماكن للعزل..وإعادة مقترح تكليف الصيادلة إلى الواجهة

تحيا مصر

واصل نواب البرلمان تعاطيهم مع مستجدات الوضع المتعلق بانتشار فيروس كورونا، في ظل الزيادة الملموسة في أعداد المصابين، حيث أطلقوا مقترحات وتوجهوا للحكومة بمطالبات، تساهم في دعم وتقوية الأطباء من ناحية، ومحاولة تشديد إجراءات الوقاية والاحتراز على المواطنين من ناحية أخرى.

وجه النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، مطالبات عاجلة إلى وزارة الصحة ومرفق الإسعاف، بوضع خطة لدعم منظومة الإسعاف لتمكينها من المواجهة لوباء فيروس كورونا المستجد، وزيادة عدد سيارات الإسعاف التى تنقل مصابى كورونا، تحسبا لزيادة عدد المصابين خلال الفترة القادمة، حتى يكون هناك عدد سيارات كاف لاستيعاب الأعداد.

وشدد العادلي على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة ووضع سيناريو إدارة الأزمة في هذه الظروف وكيفية التعامل حال تصاعد الموقف وزيادة أعداد المصابين، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بمرفق الإسعاف والعاملين فيه، لأنه حائط الصد وخط الدفاع الأول في مواجهة هذا الوباء مع الأطقم الطبية.

وطالب رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية وبالتباعد الاجتماعي لحماية أنفسهم وذويهم وحماية الآخرين من الإصابة ونقل العدوى، لمنع تفشى الوباء، والتعاون مع الدولة في مواجهته.

وأكد النائب همام العادلي، على ضرورة وجود بدائل متعددة لمستشفيات العزل والحجر الصحى للمساعدة في المواجهة حال تزايد أعداد الإصابات، مثل استغلال بيوت الشباب والمدن الجامعية والفنادق وغيرها، مع التعاون والتنسيق مع المستشفيات الجامعية

أعلن النائب عصام الصافى، عن تقدمه بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة بشأن حصر كافة المستشفيات والوحدات الصحية غير المستغلة على مستوى الجمهورية والمتهالكة والتى لا تقوم بالدور المنوط بها نتيجة وجود قصور أو ما شابه وإدراجها في الخطة الاستثمارية الجديدة لتكون إضافة جديدة للمنظومة الصحية.

وصرح الصافي بأن أزمة فيروس كورونا أثبتت أن قطاع الصحة والبحث العلمى هما الركيزتان اللتان يُقاس بهما تقدم الدول، وأن المنظومة والبنية الصحية في حال إن كانت مهيأة وقوية تستطيع أن تتصدى لأى أزمة ولكن إن لم تكن على القدر اللازم من تقديم الخدمة اللازمة سيتسبب ذلك في العديد من الكوارث والمشكلات وتفشى الأمراض والفيروسات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن منظومة الصحة تشهد اهتمام منذ السنوات الأخيرة، ولابد من ترجمة هذا الاهتمام في صورة قرارات على أرض الواقع، وتعظيم الاستفادة كافة الوحدات الصحية والمستشفيات، على أن يتم عمل حصر شامل لكافة الوحدات المتهالكة، والمستشفيات التى صدر لها قرارات إزالة وتلك التى لم يتم الانتهاء من عمليات الإحلال والتجديد فيها منذ سنوات، ومن ثم يتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من ذلك.

وطالب بإعادة النظر في المخصصات المالية المعتمدة للصحة، مؤكدا أنها صمام الأمان ولابد أن يتم تنفيذ المشروعات بها وفقا للأولوية والضرورة العاجلة، وهذا لن يتحقق سوى من خلال قاعدة بيانات دقيقة وشاملة.

فيما أكد النائب محمد الحناوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على تقدمه طلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور هالة زايد وزيرة الصحة بشأن تكليف خريجي كليات الطب والصيدلة للاستعانة بهم في مواجهة فيروس كورونا.

وتساءل الحناوي في طلبه، اليوم، عن أسباب تأخير تكليف كليات الطب والصيدلة من الخريجين الجدد حتى الآن، خاصة في ظل عجز أعداد الأطباء بالمنشآت والمستشفيات والمراكز الصحية.

وطالب ضرورة تكليف الخريجين من الصيادلة وتلبية رغبة خريجي مختلف التخصصات الطبية بالتطوع والعمل داخل صفوف جيش مصر الأبيض.
تابع موقع تحيا مصر علي