عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس النواب يوافق على اقتراح أبو العينين بإلغاء مادة تقصر ترحيل الخسائر الرسمالية

تحيا مصر

وافق مجلس النواب على اقتراح النائب محمد ابو العينين عضو المجلس ونائب رئيس حزب مستقبل وطن بإلغاء الفقرة الثانية من المادة (29 مكرراً) من قانون الضرائب على الدخل فيما تضمنته من أنه فى حالة زيادة الخسائر الرأسمالية المحققة عن الأرباح الرأسمالية المحققة خلال السنة الضريبية يسمح بترحيل الزيادة فى الخسائر من الأرباح المحققة نتيجة التصرف فى الأوراق المالية الى السنة التالية. مشيرا الى أن النص فى القانون الحالى يسمح بالترحيل حتى ثلاث سنوات وأن خفض المدة الى سنة واحدة عنوان سئ للاستثمار في مصر.

واتفق مع أبو العينين الوزراء اللذين حضروا الجلسة مشيرين الى أن النص المقترح لم تقدمه الحكومة وانما اقترحته لجنة الخطة والموازنة

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1980، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 . فيما يتعلق بضريبة الدمغة وضرائب الدخل على تعاملات البورصة .

شدد النائب محمد أبو العينين، على ضرورة أن تتضمن التشريعات مزايا اضافية تشجع الاستثمار بالبورصة، التي تمثل المرآة الحقيقية للاقتصاد. مضيفا أنه كلما كانت البورصة أكثر نشاطا كلما أسهمت فى جذب المدخرات المحلية والأجنبية وضخها فى قنوات الاستثمار، موضحا أن أسواق الأوراق المالية بطبيعتها المصدر الأساسي لتمويل الاستثمار طويل الأجل من خلال إصدارات الأسهم والسندات بعيدا عن عبء المديونية.

أشار أبو العينين الى أن مشروعى القانونين يستهدفان تنشيط سوق الأوراق ويضعا أسس واضحة ومستقرة لضرائب البورصة مما يشجع الاستثمار المحلى والاجنبى فيها .

وقال ابو العينين أنه يجب ان نقوم بتسويق هذه المزايا لجذب مزيد من المدخرات المحلية والاجنبية بالبورصة المصرية.
تابع موقع تحيا مصر علي