عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة تهدد التجارب السريرية في مصر.. ومطالبة برلمانية بوقف دواء أفيجان بعد تسببه عيوب خلقية للمواليد

تحيا مصر

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بمطالبة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الصحة، والتعليم العالي، للنظر في استخدام مصر لدواء أفيجان بالتجارب السريرية لعالج فيروس كورونا "كوفيد-19"، بعد إعلان اليابان عدم فاعلية عقار أفيجان، وتسببه لعيوب خُلقية للمواليد. 

وقالت النائبة: الكارثة أن مصر من أوائل الدول اللي أعلنت عن إجراء اختبارات سريرية للمرضى (عدد 50 مريض) مستخدمة عقار افيجان في شهر أبريل لمعرفة تأثيره على المرضى". 

وأوضحت أبو السعد، أن دولة اليابان أعلنت عن عدم الاستمرار في اختبار وتصنيع عقار أفيجان لثبوت عدم فاعليته خلال الفترة الماضية، لمواجهة فيروس كورونا، إضافة الى أن بعض الحالات محتمل أن يسبب لها العقار عيب خلقي في المواليد، وذلك من ضمن الآثار الجانبية للعقار.

اقرأ أيضا: محمد نصر علام وزير الري السابق: رفض أثيوبيا اتفاقية تقسيم مياه النيل "بلطجة سياسية"

ولفتت أن مستشار الرئيس لشئون الصحة، أعلن رسميا استخدام عقار أفيجان لرصد التأثير الإكلنيكي واختبار العقار لمعرفة مدة فعاليته، وقال إنه له نتائج في العالم مبهرة حسب تعبيره، وجرت مفاوضات سياسية حتى توفر لنا اليابان المادة الخام لتصنيعه في مصر، مُشيرة إلى أن وزير التعليم العالي صرح أنه تواصل مع الصين لتصنيع المادة الفعالة من العقار لبدء تصينع في مصر في شهر ابريل و أن له نتائج مبشرة و تم إضافته للبروتوكول العلاجي.

وأوضحت أن المركز القومي للبحوث أعلن نجاح عقار أفيجان، وأن له نتائج إيجابية ومبشرة، وهناك تصريحات شبه رسمية أكدت أن العقار يتم استخدامه من شهر مارس وأن النتائج مبهرة حسب التعبيرات، وطالبت بفتح تحقيق في الأمر. 


تابع موقع تحيا مصر علي