عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعد وزير الصحة: منحى فيروس كورونا في مصر لم يصل لمرحلة الخطر

تحيا مصر

عقدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العماري، اليوم الاحد اجتماعا لمناقشة أخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، بحضور ممثلو وزارة الصحة والتعليم العالي.

ومن جانبه قال الدكتور محمد حسان، مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة، خلال اجتماع اللجنة، إن المنحني الوبائي لفيروس كورونا في مصر لم يصل للمعدل الأسوأ، مع وصول مصر للأسبوع الـ17 منذ أول إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل مصر، مشيرا إلي أن معدل التعافي وصل لنحو 25%، وحالات الوفاة قلت من 7% لـ3%.

وأوضح حسان، إن 50% من الحالات المصابة بفيروس كورونا  تخضع للعزل المنزلي، والمصابين الذين تجاوزا 10 أيام بدون أعراض يعتبر متعافي وغير معدي بدون الحاجة للجوء لتحليل pcr، وبالتالي هذه هي الإستراتيجية الجديدة لوزارة الصحة لتقليل الضغط علي المستشفيات وكذلك تقليل الضغط علي تحليل pcr.

وقال الدكتور محمد حسان ان تجارب البلازما التي بدأت وزارة الصحة في تنفيذها أثبت نجاح كبير داخل مصر، مقارنة بالدول الأخرى، لدرجة أنها نجحت في خروج 8 حالات من العناية المركزة، فكل بلازما دم تكفي أثنين من المصابين، مشيرا إلي أن الوزارة خصصت مراكز للتبرع ببلازما الدم، خصوصا أن المنظومة الطبية في حاجة لنحو 1000 بلازما للتعامل مع كافة الحالات الحرجة من مصابي كورونا. وأضاف حسان، إن بعض الأدوية  وصل سعرها بالأسواق السوداء لأرقام خيالية رغم أنها ليس لها علاقة أصلا بعلاج فيروس كوورنا، مثل دوراء تاميفلو وصل سعره لنحو 1500 جنيه رغم أنه لا يستخدم من الأساس للتعامل مع مصابي فيروس كورونا.
تابع موقع تحيا مصر علي