عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القائمة المغلقة في انتخابات البرلمان المقبل تثير خلاف النواب.. اللجنة التشريعية تستقر على المغلقة لضمان تمثيل الفئات المميزة إيجابيا في الدستور.. معرضون يؤكدون أنها تحرم تمثيل كل التيارات السياسية

تحيا مصر

أقرت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعتها النظام الانتخابي في تعديلات قانون مجلس النواب، بالنظام الفردي والقائمة بواقع ٥٠% لكل منهما.

وثار الخلاف بين النواب حول القائمة النسبية والمغلقة، حتى تم الاستقرار على أن تكون الانتخابات بنظام القائمة المغلقة.

من جانبه أكد إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن القوائم المغلقة التي تم النص عليها في تعديلات قانون مجلس النواب الهدف منها تحقيق ما نص عليه الدستور في شأن التمثيل الملائم.

وأشار النائب إلى أن الدستور منح بعض الفئات تمييزا إيجابيا مثل ٢٥% من المقاعد للمرأة، لذا فإن القائمة المغلقة تحقق هذا الغرض.

وأكد إيهاب الطماوي، أن الدستور منح المشرع الحق في اختيار النظام الانتخابي المناسب سواء كان قائمة أو فردي أو الجمع بينهما.

فيما رفض محمد العتماني، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، عضو تكتل 25-30، الأخذ بنظام القائمة المغلقة في انتخاب مجلس النواب.

وأشار النائب إلى أن الحل في القائمة النسبية، مشيرا إلى أن القائمة المغلقة لا تحقق التمثيل الملائم لكل التيارات السياسية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن القوائم المغلقة تهدر أصوات الناخبين، مشيرا إلى أن التكتل أثناء المناقشة أكد على هذا الأمر حرصا على تمثيل كل الفئات في البرلمان المقبل.

وشدد محمد العتماني على ضرورة الأخذ بنظام القوائم الانتخابية النسبية لتحقيق التمثيل اللازم لكل التيارات السياسية الموجودة في مصر.

أكد الدكتور صلاح عبد البديع، عضو مجلس النواب، أن الدستور المصري نص على التعددية الحزبية ومصر بها عدد كبير من الاحزاب.

وأوضح النائب، أن النظام الانتخابي الأمثل والمناسب وفقا لما نص عليه الدستور هو القوائم النسبية وليس المغلقة التي تتعارض مع ما نص عليه الدستور في شأن التعددية الحزبية.

وردا على أن القائمة المغلقة هي فقط التي تحقق الاستحقاقات الدستورية في شأن التمييز الإيجابي لبعض الفئات في البرلمان المقبل، أكد صلاح عبد البديع، أن القوائم النسبية تحقق أيضا تمثيل التمييز الإيجابي لبعض الفئات في الدستور.

جدير بالذكر أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها يوم الاثنين الماضي وافقت على بين نظامى القائمة والفردى بالمناصفة فيما يتعلق بالنظام الانتخابي لمجلس النواب.

تابع موقع تحيا مصر علي