عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري الأسبق يكشف أهداف إثيوبيا من المماطلة في مفاوضات سد النهضة

تحيا مصر

شدد الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، على عدم التراجع من قبل مصر عن أي بند من بنود وثيقة واشنطن في المفاوضات القائمة، مشيرًا إلى أن "الهدف الإثيوبي من السد هو تغيير موازين القوى في المنطقة من خلال بيع المياه لمصر وتطويقها استكمالا لما يتم من توظيف دولي للإرهاب في سيناء وفي ليبيا".

وقال "علام" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية المذاع على "قناة أم بي سي مصر" أن "إثيوبيا لا تحترم تعهداتها كما هو واضح من تاريخها، ولن تلتزم بأى اتفاق حول سد النهضة، وأن مصر لديها كل الوقت لرد الفعل المناسب سواءا لألاعيبها التفاوضية أو البدء في الملء للمرحلة الأولى ويجب عدم استعجالها شعبيا حتى للوقت والأسلوب المناسبين".

ويجدر الإشارة إلى سامح شكري، وزير الخارجية، أوضح أن ملكية إثيوبيا لسد النهضة لا تتيح لها التنصل عن التزام قانوني دخلت فيه بإرادتها، كما أن ملكيتها للسد لا تجعل لها الإرادة المنفردة في التحكم في نهر النيل الذي هو شريان الحياة لمصر منذ فجر التاريخ.

اقرأ أيضًا.. مصير النيل الأزرق .. تعرف على خيارات الرد المصري على الورقة الأثيوبية
تابع "شكرى" في تصريحاته إن على إثيوبيا أن تدرك أن نهر النيل هو نهر يعبر دول عديدة لها حقوق ومصالح مرتبطة بذلك، ولا يمكن أن تكون ملكية إثيوبيا لسد النهضة مادية مؤثرة وخارقة لقواعد القانون الدولي.
تابع موقع تحيا مصر علي