عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتائج اجتماع سد النهضة.. السودان: لم يتم تحديد عدد سنوات ملء السد ولا تاريخ انتهاء المفاوضات

تحيا مصر

أعلن وزير الري السوداني، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء ري الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، نتيحة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، ومدى اتفاق جميع الأطراف على حل مُرضي للثلاث دول، تحديدا مصر والسودان وهما المتضررين من بناء السد الإثيوبي. 

وقال وزير الري السوداني، إنه تم تكليف الفرق القانونية في الدول الثلاث لمواصلة التفاوض، موضحا أن هناك خلاف بين الدول الثلاث حل إلزامية اتفاقية سد النهضة، ومؤكدا أن عدد ملء سنوات سد النهضة غير محدد حتى الآن، وأنه لم يتم تحديد تاريخ لانتهاء مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الموارد المائية والري الإثيوبي، أن مفاوضات سد النهضة لا تتناول مسألة الحصص، مؤكدة أن إثيوبيا ملتزمة باتفاق مارس 2015 وترفض أي ضغوط لقبول اتفاقيات ليست طرف فيها تمنعها من ممارسة حقها في استخدام مياه النيل الأزرق.
  
واجتمع وزراء الرى من الثلاث دول مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الاتفاق النهائي لحل أزمة سد النهضة الأثيوبى، وتقييم مسار المفاوضات التى تمت خلال الأيام الماضية.


وبعد المفاوضات التي جرت بين الدول الثلاث كان أخرها اجتماع الخميس الماضي، والذي تعنتت فيه إثيوبيا، كشفت أن هناك العديد من القضايا الرئيسية لا تزال محل رفض من الجانب الإثيوبي، وفى مقدمتها اعتراض إثيوبيا على البنود التي تضفي الصبغة الإلزامية قانوناً على الاتفاق، أو وضع آلية قانونية لفض النزاعات التى قد تنشب بين الدول الثلاث.

ومن ناحية أخرى رفض إثيوبيا التام للتعاطى مع النقاط الفنية المثارة من الجانب المصرى بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائى.

تابع موقع تحيا مصر علي