عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كورونا لن ينتهي .. تعرف على نسخة الفيروس الجديدة المنتشرة في بنما

تحيا مصر

أعلن خبراء معهد الصحة في بنما عن ظهور سلالة فرعية نموذجية تم تسميتها A2 PAN، نتيجة تحولات سلالات فيروس سارس كوفيد-2 المسبب لمرض كوفيد -19، والذي انتشر خلال الآونة الأخيرة في معظم دول العالم، ونشرت وسائل إعلامية، ما قاله مدير المعهد "خوان باسكال"، حول تحولات الفيروس والتي أنتجت نوع نموذجي جديد تم تسميته بـ A2 PAN. 

نشرت صحيفة "بنما استريلا"، إكتشاف خبراء معهد الصحة في بنما سلالة نموذجية جديدة من سلالات فيروس سارس كوفيد-2 المسبب لمرض "كوفيد -19"، ووفقا لمدير المعهد "خوان باسكال"، فإن السلالة ناتجة عن تحولات الفيروس، وباعتبار بنما مركز نقل إقليمي، فكانت بيئة مناسبة لدخول الفيروس إليها من عدة مناطق مختلفة في العالم.

كما قام خبراء معهد الصحة في بنما بإجراء تحليل تسلسل جينوم لنحو 150 عينة من فيروس سارس كوفيد-2، وساعد هذا التحليل على الوصول للمصدر الأصلي للسلالة الجديدة قبل التحولات المحلية، ووفقا للنتائج، فإن المصدر يعود إلى أربعة أنواع فرعية جاءت من:

إيطاليا.
الولايات المتحدة الأمريكية.
آسيا.
فرنسا.

أعلن خبراء معهد الصحة في بنما، أن نتيجة تحولات سلالات فيروس سارس كوفيد-19 المسبب لـ "كوفيد-19"، التي جلبت من خمسة بلدان إلى البلاد، أظهرت سلالة فرعية نموذجية سميت A2 PAN.

ويقول خوان باسكال، مدير المعهد، "نشأ بنتيجة تحولات الفيروس نوع جديد نموذجي للبلاد-A2 PAN"، وقد سمح تحليل تسلسل جينوم 150 عينة من فيروس SARS-CoV-2 لخبراء معهد الصحة بتحديد المصدر الأصلي لهذه الفيروسات قبل التحولات المحلية. وقد ظهر أن أربعة أنواع فرعية منها جلبت من الولايات المتحدة، ونوع واحد من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وآسيا.

اقرأ أيضا: عائلة مُزعجة .. كيف انتشر سارس كوف2 في بكين وما علاقته بـ كورونا المستجد

ولم يذكر باسكال أي شيء عن خصائص وإمكانيات السلالة المحلية لفيروس SARS-CoV-2، ولكنه أشار إلى أنه نتيجة لغلق الحدود ستبقى هذه السلالة الفرعية A2 PAN محصورة داخل بنما.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات بـ "كوفيد-19" المسجلة رسميا في بنما التي تعداد سكانها 4 ملايين نسمة، بلغ 68620 إصابة توفي منهم 437 شخصا خلال الأيام الماضية. 

تابع موقع تحيا مصر علي