عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"أفريقية النواب" تثمن تعاظم دور بنك CIB الوطني الريادي كيان وطنى يساعد فى تعميق العلاقات مع دول إفريقيا

تحيا مصر

تلقت لجنة الشؤون الإفريقية في مجلس النواب باحتفاء بالغ تعاظم الدور الوطني للبنك التجاري الدولي، فى افريقيا كأحد الكيانات الاقتصادية المصرية صاحبة الدور الريادي في تعزيز الدور المصرى فى افريقيا.


وترى اللجنة أن البنك كأحد الكيانات الوطنية، يشكل صمام أمان وطني، في ذلك نجاحه الباهر في إتمام خططه التوسعية في القارة الإفريقية، لاسيما استحواذه على ٥١% من بنك كيني بصفقة قيمتها 35 مليون دولار برؤية واعدة يسعى البنك من خلالها إلى استطلاع وتقييم فرص الاستثمار المتاحة في القارة الأفريقية له ولعملائه والاستفادة من جهود التكامل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة.

ونثمن في لجنة الشؤون الإفريقية الإسهامات الإيجابية للبنك في تعميق العلاقات مع الدول الإفريقية، بعدما أعلنت قياداته أنهم بصدد افتتاح المكتب التمثيلي للبنك في إثيوبيا، وسط التزام مشكور بمساندة الأشقاء الأفارقة،و التعبير عن هذا الالتزام على مستوى قاري بإجراءات وقرارات مشهودة، لدعم متطلبات شعوب القارة الأفريقية، وهو مايتماشى مع اتجاه الحكومة المصرية لتحقيق الأهداف ذاتها.

وتراقب اللجنة بعين الاعتزاز إصرار البنك، وهو أكبر بنوك القطاع الخاص فى مصر، على الإضطلاع بمهام وطنية داخل وخارج الحدود، حيث ساهم بما يقارب 7 ملايين دولار أمريكي، لدعم الاحتياجات الفورية للأسر المصرية المتضررة من كورونا، كما تبرع أيضًا بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي، لدعم صندوق الاستجابة التابع للاتحاد الأفريقي، ضد فيروس كوفيد 19، ضاربا أروع المثل في التكاتف مع شعوب القارة الأفريقية في مواجهة عدو مشترك وهو COVID-19.

وتعتبر اللجنة بما لايدع مجالا للشك، أن البنك أحد الأدوات البارعة في استغلال القوى الناعمة، التي تساعد الدولة المصرية في العودة إلى الحضن الإفريقي، بإجراءات وقرارات جريئة وخطط طموحة، تخطت حيز الوعود إلى مساحة هائلة من التنفيذ الفعلي.
تابع موقع تحيا مصر علي