عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير بـ "الأزمات الدولية": انهيار سد النهضة وارد لهذه الأسباب (تفاصيل)

تحيا مصر

توقعات سادت المخاطر التي تحوم حول بناء سد النهضة، ليس فقط على دولتي مصر والسودان، بل على مدى تحمل السد وما عواقب انهياره مستقبلا، وخرجت تحذريات عِدة لدولة السودان بعد مواقفها المساندة للجانب الإثيوبي في وقتِ ما من المفاوضات، والذي جاء على حساب الجانب المصري، وذلك لعدة اعتبارات تراها السودان في مصلحتها القومية، دون النظر إلى المصالح المصرية، أو المخاطر التي قد تتعرض لها حال نقص حصتها المائية التي تقدر بنحو 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا. 

واليوم، حذر ويليام دافيسون، وهو خبير في مجموعة الأزمات الدولية ICG من الأثار الجانبية لسد النهضة الإثيوبى على أديس أبابا نفسها، مؤكدا أن مواصفات السد بوضعها الحالي تهدد بانهياره عند ملء الخزانات.

وقال دافيسون إن إثيوبيا عليها أولاً ملء الخزانات بشكل احترازي واختبار قدرات السد عملي، وعليها أن تعي تماما أن هناك تهديدات ستواجه السد بالانهيار في حالة أن كفاءة التوربينات لم يتم اختبارها، ومنها التسبب في كارثة كبرة تطول إثيوبيا قبل أي بلد آخر مطل على النهر.

وأكد دافيسون لوكالة "إيفى" الإسبانية أن على اثيوبيا الحذر فى الفترات الأولى من ملء السد، وذلك لاختبار التوربينات، مشيرا إلى محاولات إثيوبيا لطمأنة شركائها فى هذا الشأن"

وكانت السودان أعربت عن رفضها التوقيع على اتفاق جزئى بشأن ملئ وتشغيل سد النهضة، وذلك بسبب غياب المواد الفنية والأثر البيئى والاجتماعى للمشروع.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية يرد على مزاعم إثيوبيا حول دوافع مصر للجوء إلى مجلس الأمن باعتباره هروباً من التفاوض

تُجدر الإشارة إلى أن هناك توقعات بانهيار السد في حالة نقص كفاءة معدات بنائه، وهو يُنذر بكارثة غرق أغلب المدن والبلدان المصرية، وموت ملايين الأشخاص، حيث حذر الخبير في مجال الري، مدير مركز الخرطوم لحقوق الإنسان، وممثل السودان السابق في اتفاقيات سد النهضة الدكتور أحمد المفتي من خطورة انهيار سد النهضة الإثيوبي، عقب انهيار إحدى بوابات سد "أوين – نالوبالي". 

وأكد أن ذلك ينبغي أن يكون إنذارا شديدا للسودان من خطورة سد النهضة، ومطالبا الحكومة السودانية بوضع سيناريوهات لما قد يحدث في حال انهيار إحدى بوابات سد النهضة.


تابع موقع تحيا مصر علي