عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب: اتفاق عربي كاسح على الحق المائي المصري

تحيا مصر

اختتم مجلس وزراء الخارجية العرب اجتماعهم اليوم الثلاثاء، برئاسة سلطنة عمان عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مُتخذين قرارا حول سد النهضة يتضمن 8 بنود.

تحيا مصر ينشر القرار العربي بشأن أحقية مصر والسودان في مياه نهر النيل .. في 8 بنود: 

البند الأول
 فى القرار على أن الأمن المائي لكل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوق كافة الأطراف في مياه النيل.

 البند الثانى
 عن التقدير لمبادرة السودان بالدعوة لعقد جولات المفاوضات التي أجريت خلال الفترة من 25 مايو 2020 إلى 17 يونيو 2020 من أجل التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

البند الثالث
 بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة ، لحث الدول الثلاث على التوصل إلى اتفاقية مشتركة عبر المفاوضات ومساندته لجهود السودان في هذا الصدد.

 البند الرابع 
 قلق مجلس الجامعة العربية الشديد إزاء تعثر المفاوضات في بعض جوانبها المهمة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، مؤكدين على ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية من أجل التوصل إلى اتفاق عادل يراعي مصالح كافة الأطراف.

البند الخامس
 ضرورة امتناع كافة الأطراف عن اتخاذ أى إجراءات أحادية بما في ذلك امتناع إثيوبيا عن البدء في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب حول قواعد ملء وتشغيل السد، لما يمثله هذا الإجراء من خرق صريح لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم بتاريخ ٢٣ مارس٢٠١٥.

البند السادس
 ضرورة التزام الدول الثلاث بمبادئ القانون الدولي ومبدأ الالتزام بعدم إحداث ضرر جسيم ومبدأ الاستخدام المعقول والمنصف للمجاري المائية الدولية ومبدأ التعاون ومبدأ الإخطار المسبق والتشاور.

اقرأ أيضا: 9 قرارات حكومية اليوم تلغي حظر التجوال بدءا من السبت 27 يونيو

 البند السابع
 أهمية استكمال الدراسات الفنية الخاصة بالآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذا السد على دولتي المصب.

البند الثامن
 الدول الثلاث للعودة المفاوضات بحسن النية وبذل الجهود للتواصل إلى توافق يفضي إلى استكمال التفاوض في أسرع وقت ممكن حال قيام إثيوبيا بالإعلان عن عدم بدء الملء بشكل أحادي لحين التوصل إلى اتفاق.


تابع موقع تحيا مصر علي