عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى سالم: قانون الجمارك يكافح صور التهرب الجمركي

تحيا مصر

أكد مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه من المنتظر مناقشة قانون الجمارك الجديد في الجلسة العامة قريبا، موضحًا أن فلسفة القانون الجديد تنطوي على عدة أمور منها ما كشف عنه التطبيق العملي للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعمول به حاليا من تحديات في مواجهة ما طرأ من مستجدات اقتصادية واجتماعية ومواكبة التطور العالمي في مجال التجارة الدولية.

وأضاف سالم، اليوم الأربعاء، أن المشروع قد راعي ان يكون مرنا لمجابهة كافة الظروف والاحتمالات وقد وضع القانون أهدافا متعددة من بينها المساهمة في تحقيق التوجيهات الإستراتيجية في رؤية مصر ٢٠٣٠، وتحسين موقع مصر على مؤشرات القياس الدولية في مجالات تيسير التجارة الدولية وتشجيع الأستثمار وممارسة الأعمال، إضافة إلى تشجيع المشروعات الاقتصادية الوطنية وتيسير التجارة الدولية، وزيادة حوكمة إجراءات الرقابة الجمركية والحفاظ على الأمن القومي، إلى جانب استحداث نظم المراجعة اللاحقة وإدارة المخاطر ونظام التخليص المسبق والعمل بمنظومة النافذة الواحدة والتعامل الجمركي على البضائع التعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة.

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن القانون حدد صور التهرب الجمركي بما من شأنه تقليل مساحة الاجتهاد الممنوحة للموظف في مواجهة التعامل وتعديل العقوبات المقررة حال ارتكاب اي من هذه الصور مع النص على إمكانية الحكم بمصادرة البضائع محل التهريب الجمركي حتى وان لم تكن من الأصناف الممنوعة.


إقرأ أيضاً: رجل يتخلى عن نخوته ويدبر لإغتصاب زوجته لتنتهي الخطة بمقتلها "تفاصيل"

وأشار سالم إلى أن قانون الجمارك من القوانين المهمة التي حرص المشرع فيها على تحقيق التوازن بين دواعي الأمن القومي وأهداف النظام الاقتصادي وقواعد حرية التجارة الدولية والتزاماتها ومتطلبات مجتمع الأعمال.

وقال، إن المادة ٢٨ من الدستور المصري قضت بحماية الأنشطة الاقتصادية والإنتاجية والمعلومات والتي تمثل المقومات الأساسية للاقتصاد الوطني والعمل على زيادة تنافسيتها وتوفير المناخ الحاذب للاستثمار من خلال زيادة الإنتاج وتشجيع التصدير وتنظيم الاستيراد لذا كان من الضروري ان يكون هناك قانون جديد للجمارك يتفق وأحكام الدستور.

وكشف سالم عن أن القانون قد استحدث مواد جديدة لحل المشكلات القائمة والتي نتجت عن تطبيق القانون الحالي كما غلظ القانون من العقوبات على المخالفين
تابع موقع تحيا مصر علي