عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء جلسة مجلس الأمن الدولي حول مفاوضات سد النهضة

تحيا مصر

بدأ الآن جلسة مجلس الأمن الدولي حول مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان برئاسة فرنسا التى تتولى لقاءات شهر يونيو، بناءً على ما تقدمت الخارجية المصرية بطلب للمجلس التابع للأمم المتحدة، للتدخل في مفاوضات سد النهضة بعد ما مرت به على مدار الشهور الماضية

أرسلت الدول الثلاثة رسائل إلى مجلس الأمن بشأن سد النهضة ومفاوضاته التي تعثرت خلال الأسابيع الأخيرة.

رسالة مصر لمجلس الأمن
وجاءت رسالة مصر إلى مجلس الأمن الدولي، أهمية مواصلة الدول الثلاث التفاوض "بحسن نية"، تنفيذا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي، من أجل التوصل إلى حل "عادل ومتوازن" لقضية سد النهضة الإثيوبي.
وأكدت مصر على ضرورة عدم اتخاذ أية "إجراءات أحادية"، قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق، بما يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وبدورها، شددت رسالة السودان إلى مجلس الأمن أيضا، على ضرورة "امتناع كل الأطراف عن اتخاذ قرارات أحادية الجانب"، بما في ذلك البدء في ملء خزان سد النهضة قبل التوصل إلى الاتفاق.

رسالة السودان لمجلس الأمن
حث السودان قادة الدول الثلاث على "إظهار إرادتهم السياسية وإظهار الالتزام بحل العدد القليل من القضايا المتبقية، وإبرام اتفاق بشأنه، وعدم إلحاق ضرر كبير بالآخرين".

اقرأ أيضًا..عاجل .. إثيوبيا: ملء السد بعد أسبوعين من الاتفاق
رسالة أثيوبيا إلى مجلس الأمن
أشارت إلى أن السد لم يحمل أي ضرر على دول المصب، والمفاوضات بين الدول الثلاث "ليست لتقاسم المياه"، وإنما هي مفاوضات حول "معالجة مخاوف دول المصب فيما يتعلق بسد النهضة".
تابع موقع تحيا مصر علي