عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد خناقة مجموعة العربي وتوشيبا اليابانية وحقيقة سحب التوكيل "خاص"

المهندس ابراهيم العربي
المهندس ابراهيم العربي

وراء كل بيان صحفي حكاية.. هذه هى القاعدة المعروفة في عالم التسويق الإعلامي، وما لا ينكره أحد ان مجموعة العربي تُعد أحد أباطرة قطاع السلع المعمرة في مصر، كما انها تستحوذ على حصة الأسد بأرباح سنوية تتعدي مليارات الجنيهات.

وما يجعل هذه المجموعة الاقتصادية قلعة أسرار، هو عدم طرح أسهمها في أي بورصة عربية أو أجنبية ما يجعلها تستطيع أن تحتفظ بما لديها من بيانات واحصائيات بل وتعاقدات مع الجهات المختلفة داخل وخارج مصر.

لكن بعد أن أصدرت مجموعة العربي، بيانا صحفيًا، لتوضيح حقيقة مايتم تداوله على بعض المواقع وصفحات السوشيال الميديا، عن انفصال المجموعة المصرية عن شركة توشيبا اليابانية بعد تعاون دام 20 عامًا، وتهديد من ينشر معلومات مغلوطة بالملاحقة القضائية وطالبتهم بتحري الدقة دون ان توضح حقيقة ما تم تناوله من أنباء ومدي صحتها وحقيقة الانفصال نتيجة خلاف دب بينهما، واكتفت بالتأكيد بالقول: "هذه المعلومات عارية تماما من الصحة" على حد وصف البيان المرسل للعديد من الصحف والمواقع الإخبارية.

موقع تحيا مصر تحري دقة هذا البيان الصحفي وحصل على معلومات من مصادره توضح أن تعاقد شركة توشيبا اليابانية مع مجموعة العربي يرجع إلى ٥٠ عاما، وفى ٢٠١٦ قررت إدارة توشيبا بيع الشركة والاسم التجارى، إلا أن مجموعة العربى، اعتبرت الاتفاق الجديد على الأسعار غير مناسب، وفي غفلة من الأمر دخلت مجموعة تجارية اسمها "ميديا" واشترت حق الوكالة لشركة توشيبا في مصر.

كما تبين أن تعاقد مجموعة العربي مع شركة توشيبا اليابانية سينتهى في ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠ بشكل رسمى، لم تكن هذه هى المفاجأة الوحيدة، بل تبين ان شركة "ميديا" التى اقتنصت الصفقة من يد مجموعة العربي هى نفسها شركة "كارير" المتخصصة في مكيفات الهواء.

وما أدي لصعود الصراع بطريقة شرسة في هذا التوقيت، هو باختصار ان شركة ميديا، الوكيل الجديد لعلامة توشيبا في مصر، تريد ان تسوق لنفسها قبل انتهاء التعاقد فطرحت في الأسواق غسالة توشيبا أوتوماتيك بنظام التحميل الأمامى باسم توشيبا، وهو منتج لم تتعاقد عليه مجموعة العربى منذ البداية، أى أنه لا خلاف من الناحية القانونية لطرح منتج باسم العلامة التجارية لتوشيبا من خلال شركة ميديا التابعة لكاريير.

وفي رد فعل من إدارة مجموعة العربي، أبلغت معارض بيع منتجاتها سواء المملوكة لها أو الموزعين المعتمدين، أن أى أحد سيبيع هذا النوع من الغسالات سوف يتم إنهاء التعاقد معه.

اقرأ ايضاً: مجموعة العربي تصدر بيان هام بشأن علاقتها بشركة "توشيبا" اليابانية

ووفقًا لما تم تسريبه من التعاقد الجديد بين ميديا وتوشيبا، ستكون الوكالة منفردة في مصر لشركة ميديا وليس العربي مع بداية العام الجديد 2021، ومنتجات توشيبا سوف يكتب عليها صنع فى الصين، وأى موزع معتمد لدي مجموعة العربى سيتعامل مع ميديا ومنتجات توشيبا سوف يتم إلغاء التعاقد معه، وجميع الاسطمبات الخاصة بالأجهزة وغيرها حق ملكية لمجموعة العربى أى أنه يمكن أن يتم تصنيع نفس المنتجات وبنفس الشكل وباسم جديد قد يكون اسمه العربى أو تورنادو.

جدير بالذكر أن مجموعة العربي أصدرت بيانًا منذ أسبوع قالت فيه إن الغسالة التوشيبا الموجودة فى السوق صينينة الصنع وغير معترف بها من مجموعة العربى.

ولم تنتهي مجموعة العربي إلى هذا الحد من التهديد والوعيد لكل من يمس علامتها التجارية بالملاحقة القضائية، بل اعتبرت أن الأنباء المتداولة ما هي إلا زج باسمها لخدمة أهداف سياسية أو اقتصادية معادية للدولة المصرية.

إن صيغة البيان الصحفي الصادر من مجموعة العربي، حمل صيغة اقحام مؤسسات الدولة في نزاع تجاري تقليدي ومتوقع في لحظة زمنية معينة وحدث آلاف المرات في السابق وأبرزهم سحب توكيل سيارات BMW وKIA وغيرهم في مجالات عديدة، لكن هناك من يرغب في احراج الدولة المصرية بمؤسساتها بهدف حجب معلومات مهمة للرأي العام خاصة وأن بيوت أغلب المصريين تحتوي على بضائع منتجة أو مباعة من خلال مجموعة العربي، وهو ما يُلزم المجموعة وجهاز حماية المستهلك وجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية توضيح الأمر.

وهذا لا يقلل من حجم مساهمة المجموعة المملوكة بالكامل لرجال أعمال من عائلة العربي أبرزهم الحاج محمود العربي وابراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية، وبالتالي لم تعد أخبارهم حكراً عليهم كما أن الافصاح عن أعمالهم التجارية لا يمثل خطرًا على الأمن القومي المصري.
تابع موقع تحيا مصر علي