عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جلسة إنعاش الصناعة.. لقاء برلماني موسع مع الحكومة لبث الروح في المجمعات الصناعية.. تعهدات بحل المشكلات المتراكمة ومطالبات بالتفكير خارج الصندوق

تحيا مصر

عقدت لجنة المشروعات بمجلس النواب، اجتماعا اليوم لمناقشة ملف المجمعات الصناعية بمحافظات الصاتفق خلاله النواب على أنهم يعملون مع الحكومة على دعم هذا الملف بكامل طاقتهم، وأنهم قد نجحوا في قطاع الكهرباء في تلبية المتطلبات الخاصة بالبنية الأساسية.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن الصناعة هى القاطرة الداعمة للاقتصاد المصري، ضيفا أنه " تم اضافة ٤٠ ألف ميجا للجهد الفائق بما يعادل اربع أضعاف ما كان موجود.


إقرأ أيضاً: الخارجية السودانية: إثيوبيا لن تغلق بوابات سد النهضة والمياه تجمعت بشكل طبيعي


وأوضح وزير الكهرباء: نريد الان أن نبيع الطاقة و هي متاحة و جاهزين لتغذية الصناعات بالكهرباء اما الصناعات التي تحتاج القدرات العالية تحتاج استعداد خاص بالمشروع حيث يتم تحديد القدرات المطلوبة و يتم إجراء المقايسة للتنفيذ.

وقال وزير الكهرباء خلال اجتماع اللجنة "لا مشكلة في توفير الطاقة حتى لو تم ذلك من خلال، محطات متنقلة للتغذية بطريقة سريعة حتى يتم بناء المحطات الاساسية.

وأكد وزير الكهرباء أن هناك تنسيق مع وزارة التجارة و الصناعة، حول هذا الملف مضيفا، وأكدنا أننا مستعدين لأي حاجة تحتاجها الصناعة الوطنية.

وقد وعد مجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية بحل المشكلات التى يواجهها المجمع الصناعى بمحافظة الفيوم .جاء ذلك على خلفية ما أثاره نائب محافظ الفيوم بشأن الإنتهاء من ٣٩%فقط من أجمالى العمل داخل المجمع ،وهو ما عطل عمل كثير من المشروعات، ولاسيما أن المحافظة تتمتع بكثير من الحرف اليدوية التى تناقش فى كثير من المعارض .

وسأل النائب محمد كمال مرعى رئيس اللجنة :منى سيتم الإنتهاء من المجمع الصناعى لمحافظة الفيوم .وعقب مجدى غازى قائلا، إنه سيتم تسليم المجمع كاملا فى ٣١ مارس من العام المقبل .لافتا إلى أن احد أهم المشكلات التى واجهت هذا المجمع هو تراخيص استلام الأرض ،والارتفاعات وتم حلها مع الجهات المعنية "الهيئة الهندسية للقوات المسلحة "

طالب النائب محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات المتوسطة و الصغيرة بمجلس النواب بوضع خريطة استثمارية للمشروعات الصغيرة لكل محافظة وفقا للاحتياجات الخاصة بها بالاشتراك بين كل محافظة و جهاز تنمية المشروعات قائلا: لابد من التفكير خارج الصندوق .

و علق محمد عبد الملك رئيس القطاع المركزي لفروع جهاز تنمية المشروعات " نزور كافة المحافظات و يتم التنسيق مع المحافظين لوضع خريطة الاستثمار وفق رؤية كل محافظة و الإمكانيات الخاصة بها .

و قال " تمت زيارة لمحافظة الشرقية ثم ستنظم زيادة لمحافظة القليوبية و يليها تغطية كافة المحافظات .

و عقب النائب محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات المتوسطة و الصغيرة بمجلس النواب قائلا " نطالب ان تتشكل لجنة خاصة لهذا الامر على أن ترسل تقرير شهري و توصياتها حول الخريطة الاستثمارية للجنة.
تابع موقع تحيا مصر علي