عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأرقام تكشف الأسباب الحقيقية لانهيار سد بوط السوداني (تفاصيل)

تحيا مصر

تتعرض السودان لخطر كبير يُداهمها بعد الانهيار الجزئي الذي شهده سد بوط، للمرة الثانية خلال عامين، وليس كما هو شائع أن النهيار الوشيك كان أثرا لسد النهضة الإثيوبي، بل أن هناك أسباب أخرى نوضحها بالأرقام خلال التقرير.

أسباب انهيار سد بوط السوداني

يقع سد بوط الصغير فى ولاية النيل الأزرق على بعد 23 كم شرق الحدود مع جنوب السودان، ويبلغ طوله حوالى 2 كم ويخزن حوالى 5 مليون متر مكعب على مساحة 4 كيلومتر مربع بمتوسط عمق حوالى 1.25 متر، وهو يشبه سد الروافعة فى سيناء الذي يخزن حوالى 7 مليون متر مكعب. يستفيد من السد حوالى 40 ألف نسمة.

تم إنشاء سد بوط عام 2004 وتراجعت سعته التخزينية إلى 2.3 مليون متر مكعب، نتيجة لتراكم الطمى، تم تأهيله العام الماضى لتصبح السعة التخزينية الكلية 5 مليون متر مكعب من المياه، ولكن يبدو أن عملية التأهيل لم تكن على المستوى المطلوب.

اقرأ أيضا: السودان: انخفاض انتاج المياه النقية بعد الارتفاع المفاجيء في مستوى الأنهار الثلاث

وتوضح الصورة امتلاء الخزان الأحد الماضى وازدادت المياه بأمطار الأربعاء الغزيرة مما تسببت فى انهياره وتدمير أكثر من 600 منزل بأحياء مدينة بوط.

ليس لسد بوط علاقة بسد النهضة حيث أنه على رافد صغير فى حوض النيل الأبيض ويرجع السبب الرئيسى لانهياره الى غزارة الأمطار التى شهدتها السودان مؤخراً وامتلاء الخزان. كما سعة سد النهضة تعادل سد بوط 15 ألف مرة.

تابع موقع تحيا مصر علي