عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منسوب النيل الأبيض والأزرق في الطالع.. السودان يحتاج الدعم ضد خطر السيول

تحيا مصر

تعاود السيول والأمطار الغزيرة يوم الثلاثاء فى شرق السودان والخرطوم ويومى الأربعاء والخميس فى الغرب، وشهدت هذه المناطق الأربعاء الماضى أمطارا غزيرة أدت إلى حدوث مشاكل بأحد السدود الصغيرة بولاية النيل الأزرق هو سد بوط الذى يخزن 5 مليون متر مكعب.

ويتداول مطقع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعى، على أنه انهيار لسد بوط رغم أن الصور الفضائية لآخر يومين فى منطقة السد لا تظهر ذلك. فى نفس الوقت يرتفع منسوب النيلين الأبيض والأزرق الذى بدأ أمس فى الفيضان فى بعض الأماكن، ويقوم شباب بعض القرى بعمل جسور من الطمى على ضفاف النيل وفي المناطق التي تمر بها الأودية لحماية قراهم من خطر الفيضان.

يقول الدكتور عباس شراقي رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الإفريقية، إن أمطار وفيضانات شهر أغسطس تشكل خطرا شديدا على بعض الولايات السودانية هذا العام، مؤكدا أن السودان يحتاج الدعم من الآن ولا ننتظر وقوع الكوارث حتى تتحرك الجهات المعنية، وقد سبق التنويه على ذلك فى مايو الماضى مع ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا الى رقم قياسى لم يحدث من قبل (1136.8م).

اقرأ أيضا: سامح شكري يعلن تضامن مصر مع السودان إثر انهيار سد بوط (بيان)

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد عن تضامنها مع جمهورية السودان الشقيقة إثر حادث إنهيار سد بوط بولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد، مسفراً عن تدمير مئات المنازل.

وأكد البيان على وقوف مصر جنبا إلى جنب مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات هذا الحادث، وذلك من منطلق الروابط الاخوية التى تربط شعبي وادى النيل والعلاقات التاريخية ووحدة المسار والمصير التى تجمع البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي