عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"العنبر رقم 12" كلمة السر في انفجار بيروت .. محللون يفسرون أسباب تفجير لبنان المروع

تحيا مصر

تصدر انفجار بيروت الذي وقع منذ بضع ساعات، في محيط منطقة الكرنتينا في مرفأ العاصمة، اهتمام العالم في التفجير الضخم الذي وصفته الصحف العالمية وكأنه "هيروشيما" 2020، وراح ضحيته ما يقرب من 30 قتيل وآلاف الجرحى والمُصابين، مع تلف ودمار المنشآت والبنايات.


وضع الخبير العسكري اللبناني والعميد المتقاعد خليل الحلو، في تصريحات له لصحف لبنانية، عدة فرضيات لتفسير أسباب انفجارات بيروت الهائلة، مُستبعدا أن يكون انفجار مرفأ بيروت قد نجم عن وجود مفرقعات، كما أشارت المعلومات الأولية.

وأوضح الخبير العسكري أنه "لا يستبعد أن يكون الانفجار نجم عن قصف أو انفجار مواد خام متفجرة".. مُضيفا: "عايشت الحرب اللبنانية وشاهدت أضخم التفجيرات التي وقعت في بيروت ومنها اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري لكن لم أر في حياتي هذا الحجم من الأضرار".

العنبر رقم 12 ومستودع الذخائر الحية

قال الخبير العسكري خليل الحلو، إنه إذا صحت المعلومات عن انفجار العنبر رقم 12 فهذا بالتأكيد يكون الإنفجار نتيجة المواد التي انفجرت وهي عبارة عن ذخائر شديدة الانفجار إذ يحتوي العنبر رقم 12 علر ذخائر حية ضخمة ومتفجرات خام وليس مجرد مفرقعات كما أشيع.

واستشهد في هذا الصدد بأن الانفجار جاء بعد التهديدات الأخيرة التي صدرت عن مسؤولين إسرائيليين إضافة إلى أنه جرى تسجل تحليق للطيران الإسرائيلي قبيل الانفجار.


وفي أول تعليق رسمي حول سبب الانفجار قال مدير الأمن الداخلي عباس إبراهيم : لا يمكن استباق التحقيقات والقول إن هناك عمل إرهابيً، وكلمة مفرقعات تثير السخرية، هناك مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات.

وتداول معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي أن الانفجار ربما نجم عن استهداف إسرائيلي لمستودع تابع لحزب الله اللبناني، رابطين بين الحادثة وتهديدات أطلقها "بيني غانتس" وزير الدفاع الإسرائيلي بضرب أهداف تابعة للحزب اللبناني.
وبناء على الفرضية السابقة، اتهم مغردون حزب الله اللبناني بتدبير الانفجار قبيل صدور حكم المحكمة الدولية في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وعقب تداول خبر مفاده أن الانفجار وقع نتيجة حريق في مستودع للألعاب النارية، استنكر معلقون تلك النظرية، مستبعدين أن يحصل هذا الانفجار الهائل بسببها.

وفي نفس السياق، قالت الإعلامية ديما صادق: "فرقاع شو اللي عم تحكو عنه؟! بيروت منكوبة، والـ Port اختفى، مئات الجرحى و القتلى، بتعرفوا شو يعني عشرات القتلى؟! مشهد ما شافته بيروت حتى وقت زلزال اغتيال الحريري، لكْ دمرتوها للبلد، أنهيتوها للبلد، وجايين تقولولنا فرقاع؟!"


وكان حريق كبير في مستودع للمفرقعات تلاه انفجار هائل، وسط حالة من الهلع بين السكان، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي.


تابع موقع تحيا مصر علي