عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البرلمان يدلي بصوته في مقر لجنته الانتخابية بالجامعة العمالية

تحيا مصر


أدلي الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، منذ قليل، بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ في لجنته الانتخابية بالجامعة العمالية مدينة نصر.

وشهدت اللجنة اتخاذ اجراءات احترازية مشددة منها الالتزام بقياس درجات الحرارة للمواطنين الذين اقبلوا على اللجان و شهدت اللجنة ايضا توفير الكمامات للمواطنين الذين حضروا بدونها حيث حرصت اللجنة ايضا على تطبيق معايير التباعد الاجتماعي بين المواطنين خلال تواجدهم في صفوف الانتظار للإدلاء بالصوت. 

و تجرى اليوم انتخابات مجلس الشيوخ حيث يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردى، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات

تابع موقع تحيا مصر علي