عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفيضانات تهدد أكبر سد في العالم .. سد الخوانق الثلاثة الصينى فى خطر (تفاصيل)

تحيا مصر

شهدت منطقة وسط وجنوب غرب الصين، فيضانات غزيرة ومتدفقة منذ شهرين، ويُمثل خرق السد، الذي يُعد عمل هندسي مثير للجدل وغير مسبوق على طول نهر اليانجتسي، "كارثة حقيقية" للصين، التي استغرقت 12 عاما لبنائه في مشروع ضخم، مما أدى إلى نزوح الملايين وغمر مساحات من الأرض.

بعد مرور شهرين.. مازات الأمطار الغزيرة والفيضانات الشديدة تهدد أكبر سد في العالم، هذه الأيام الجارية في الصين، سد الخوانق الثلاثة (Three Gorges Dam) والذي سجل أكبر تدفق للمياه في تاريخه، بلغت التدفقات الوافدة إلى سد "الخوانق الثلاثة" 75 ألف متر مكعب في الثانية، أدت الفيضانات إلى نزوح أكثر من مليوني شخص، وفى حالة انهيار السد، يمكن أن تغمر المياه عشرات المدن (بما في ذلك شنجهاى)، وتهديد حياة 400 مليون شخص.

يقول عباس الشراقي خبير السدود، إن سعة تخزين سد الخوانق الثلاثة تبلغ حوالى 40 مليار متر مكعب من المياه (حوالى نصف سعة سد النهضة الاثيوبى)، لتوليد 22,500 ميجاوات بما يعادل انتاج حوالى 20 محطة نووية، وستة أضعاف سد النهضة ولذلك يحتل المرتبة الأولى عالميا كأكبر سد لتوليد الكهرباء من خلال 32 توربين (70 ميجاوات) , و 2 آخرين (50 ميجاوات)، ويحتوى على 45 بوابة، وهويس عبارة عن مصعد لمرور السفن، واستغرق بناؤه حوالى 18 سنة بتكلفة 22.5 مليار دولار حتى تم افتتاحه فى 2003.

ويضيف أنه تم تشغيل بوابات المفيض لمنع فيضان المياه من أعلى جسم السد وهذا أسوأ سيناريو يمكن حدوثه مما يؤدى الى أكبر الخسائر قد تصل الى الانهيار، أثرت الفيضانات على حوالي 55 مليون مواطن صينى وشردت أكثر من 2 مليون شخص. تقدر الخسائر حتى اليوم بـحوالى 160 مليار يوان (22.9 مليار دولار أمريكي).

اقرأ أيضا: بدء المباحثات السودانية الإثيوبية اليوم برئاسة آبي أحمد وحمدوك

وتابع الشراقي: السدود أعمال بشرية ويجب أن نأخذ بالأسباب، آمان سد النهضة والتشغيل ضرورى التعاون فيه ويجب أن لا يعمل بسعته القصوى المبالغ فيها وهى 74 مليار متر مكعب والتى تعادل 7 أضعاف سعته الأصلية كما جاءت فى الدراسة الأمريكية.


تابع موقع تحيا مصر علي