عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحكمة العليا في بيلاروسيا ترفض إبطال نتائج الانتخابات

تحيا مصر

رفضت المحكمة العليا في روسيا البيضاء اليوم الثلاثاء، دعوى أقامتها زعيمة المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا، لإبطال نتائج الانتخابات البيلاروسية السابقة التي تم إجراءاها في التاسع من أغسطس، والتي تسببت في احتجاجات واسعة النطاق في البلاد بسبب التشكيك في حقيقتة النتائج.

وخرجت التظاهرات في بيلاروسيا بعد إعلان نتائج الانتخابات بفوز ساحق للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إذ خرج المتظاهرون في الشوارع يطالبون برحيله بعد أن دام حكمه 26 عاما، ويتهمونه بتزوير الانتخابات لصالحه.

قالت منافسة الرئيس البيلاروسي سفيتلانا تيخانوفسكايا في وقت سابق، أنها ستعود إلى بيلاروسيا عندما تشعر أنه لا خطر من العودة إليها، والتي فرت منها إلى ليتوانيا بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية بفوز الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وأن روسيا لم تتواصل مع حملتها الانتخابية، وأن الشعب البيلاروسي يريد انتخابات جديدة حرة نزيهة.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن قلقه حيال التدخل الأوروبي في بيلاروسيا لأهداف جيوسياسية، مشيرا أنه ليس تدخلا وحسب بل يريدون فرض النظام الذي يرونه مفيدا لهم في بيلاروسيا، مشيرا إلى تمنيه أن لا ينساق البيلاروسيين وراء الاقتراح المطروح والذي يخيرهم بين روسيا وأوروبا.


تابع موقع تحيا مصر علي