عاجل
السبت 13 يوليو 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد صلاح أبو هميلة بمناقشات الحساب الختامى 2022:الهيئات الاقتصادية تحتاج للهيكلة..فيديو

 اللواء محمد صلاح
اللواء محمد صلاح أبو هميلة

قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، إن الحساب الختامي لموازنة الدولة للعام 2022-2023 يشير إلى وجود بعض المؤشرات الإيجابية على سبيل المثال تحقيق فائض أولي مقارنة بالأعوام السابقه، موجهًا الشكر للحكومة على مجهوداتها التي تبذلها للنهوض بالاقتصاد المصري. 

 الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة

جاء ذلك في كلمته التي رصدها تحيا مصر بالجلسه العامة لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة 2022/2023.

الهيئات الاقتصادية

وأوضح النائب محمد صلاح أبو هميلة، أن هناك بعض الملاحظات الخاصة بالهيئات الاقتصادية بشأن الحساب الختامي لها، ذاكرًا أن في الدولة ما يقرب من 59 هيئة اقتصادية، يوجد منها 16 هيئة تحققق خسائر غير مبررة، وأن تلك الملحوظة تتكرر كل عام. 

وطالب رئيس برلمانية الشعب الجمهوري من وزير المالية إعادة هيكلة الهئات الاقتصادية نظرًا للمبالغ الكبيرة التي تخسرها، مشيرًا إلى انخفاض نسب استخدام اعتمادات واحتياجات تلك الهيئات الاقتصادية على سبيل المثال: الهيئة الوطنية للإعلام التي بلغت نحو 10585.4 مليون جنيه تمثل %73.3، تليها الهيئة القومية للأنفاق التي بلغت نحو 1896.8 مليون جنيه تمثل نسبة % 13.1 من جملة خسائر العام. 

الحساب الختامي للهيئة القومي للإنتاج الحربي

وأوضح النائب محمد صلاح أبو هميلة، أن الحساب الختامي للهيئة القومي للإنتاج الحربي حقق ربح ما يقرب من مليار و54 مليون جنية بزايدة تقدر 43.1 % عن العام السابق. 

أبو هميلة يطالب الحكومة بسرعة اتخاذ إجراءات للتخلص من المخزون الراكد في جهات الدولة 

وطالب أبو هميلة من الحكومة بسرعة اتخاذ إجراءات للتخلص من المخزون الراكد في جهات الدولة والذي بلغ 231 مليون جنيه، مطالبًا أيضا باتخاذ إجراءات تسوية تحصيل الديون المستحقة للحكومة والتي بلغت 570 ونصف مليار جنيهن مشيرًا غلى أن تقرير الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامني يتضمن العديد من الملاحظات مطالبًا الحكومة بضرورة الأخذ بها. 

وأعلن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، موافقته على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2022/2023.

تابع موقع تحيا مصر علي