عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بأمرالبرلمان .. 200 ألف جنيه سنويًا للأطفال دون الـ 18عامًا.."تحيا مصر" يكشف طريقة الحصول عليها

تحيا مصر

أكدت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة وكيلها محمد شعبان علي أن قانون المبدع الصغير الذي أقره مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال بنهاية دور الانعقاد الخامس، يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية ابداعاتهم في مجالات الثقاقة والفنون ، كما أنه يخلق بيئة محفزة على الابتكار ويشجع النشء على الإبداع وتنمية مواهبهم.

إقرأ أيضا ..بعد سنوات التجريف والإهمال.."المُبدع الصغير"بحضرة البرلمان

جهود القيادة السياسية لدعم الصغار

وثمنت اللجنة الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها من القانون الذى يضع تنظيما تشريعياً لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان استمرارية رعايتهم حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية. 
 
200 ألف جنية قبل 18 سنة

المادة الأولي من القانون تنص علي أن تنشأ جائزة تسمى " جائزة الدولة للمبدع الصغير" ، يشار إليها في القانون بالجائزة ، تمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يجاوز سنه ثماني عشرة سنة في مجالات الثقافة والفنون.

وتشمل الجائزة منح مبلغ مالى للفائز ، يخصص له إجمالاً مبلغ مائتى ألف جنيه بحد أدنى في مجالات الثقافة ، ومثله في مجالات الفنون، وما يستحدث في مجالات الإبداع والإبتكار في الثقافة والفنون، ونشر أعمال الفائز على نفقة المجلس الأعلى للثقافة.

جائزة الدولة
وتضم أيضا منح كل فائز لقب "حائز على جائزة الدولة للمبدع الصغير" بقرار من وزير الثقافة، ويصدر وزير الثقافة قراراً بعدد الجوائز التي تمنح سنوياً ، والقيمة المالية لكل منها ، والمجالات الممنوحة عنها، والتصنيف العمرى للمبدعين على مستويين.

سهام النقد للإهمال
يشار إلي أنه دائما ما كانت توجه سهام النقد للدولة المصرية علي مدار السنوات الماضية بشأن إهمالها للمبدعين الصغار،والكفاءات من الأطفال الصغار، وإيمانًا بتصحيح الأخطاء والتغلب علي إشكاليات الماضي، بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يؤمن إيمان كامل بأهمية بناء الإنسان، والنهوض به، وإتاحة الفرصة للاستفادة منهم علي أرض الواقع، كانت التحركات علي أرض الواقع من مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، في إقرار مرشوع قانون مقدم من الحكومة بشأن تخصيص جائزة الدولة للمبدع الصغير.


تابع موقع تحيا مصر علي