عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"سم الاغتصاب".. كيف أوقع مخدر "GHB" بضحية جريمة فيرمونت؟.. يشل حركة الضحية ويزيد من إثارتها الجنسية

تحيا مصر

ما أن بدأت تفاصيل جريمة الفيرمونت، التي كان ضحيتها إحدى الفتيات، التي وقعت في براثن شبكة من المغتصبين، حتى عاد الحديث مرة أخرى عن مخدر "GHB"، الذي قيل في التحقيقات وشهادات الضحية أنه جرى استخدامه لشل حركة الضحية، إضافة لاثارتها جنسيا، بما يمكن المعتدى من ارتكاب جريمته بسهولة، ودون مقاومة تذكر.

سم الاغتصاب
يرتبط اسم مخدر GHB والذي هو اختصار للمصطلح الطبي (gamma-Hydroxybutyric ) عادة بجرائم الاغتصاب، فيلجأ إليه عادة معتادي ارتكاب هذه الجريمة، لاسيما ممن يقدرون على دفع ثمنه، كونه يساعد بشكل كبير في شل الجهاز العصبي عقب دخوله للجسم.

وعادة ما يدخل المخدر للجسد عن طريق المشروبات، لذا ما تلبث الضحية أن تتناوله حتى تتحول للانصياع الكامل في يد المعتدى عليها، وهو ما حدث في جريمة الفيرمونت التي تنظرها النيابة العامة حاليا.

مثير جنسي للفتيات
ووفقا لكثير من الخبراء والأطباء، فإن مخدر GHB، لجانب كونه مخدر للأعصاب فهو أيضا يزيد من الإثارة الجنسية لدى الفتيات بشكل كبير، وتظهر أعراضه بعد نصف ساعة فقط من تناوله.

وتتمثل أعراض المخدر الذي استخدمه مجرمو واقعة فندق فيرمونت في الضحك العالي، والرغبة في الرقص، وزيادة الرغبة الجنسية، كما أن مفعوله يمتد من 10 إلى 12 ساعة، حيث ينتهى بفقدان القدرة على التحكم العضلي.

وتقول بعض الموسوعات الطبية إن المخدر موجود أساسا في الجسم لكن بكميات قليلة جداً حيث تقوم هذه المادة بتنظيم أنشطة الجسم والنوم. 


ووفقا للمعلومات المتاحة حول المخدر، فإنه اكتشف للمرة الأولى في جسم الإنسان على يد العالم الكيميائي الروسي ألكسندر ميخائيلوفيتش زايتسيف في العام 1874.

 استخدامات طبية 
ولجانب استخداماته غير المشروعة، يستخدم المخدر أيضا في التخدير في المستشفيات، كما يُستخدم كعلاج لحالات الإدمان على الكحول والمخدرات في مراكز علاج الإدمان.

وللتوضيح أكثر يقول الصيدلي محفوظ رمزي، عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة، إن (GHB) هو مخدر شديد المفعول، ويتسبب في وقف حركة الجهاز العصبي المركزي في الجسم، مشيرا إلى أن لهذا المخدر أضرار كبيرة على الجهاز العصبي إذا ما استخدم بغير إشراف طبي.

وأضاف في تصريحات صحفية أن بعض النواد والملاهي حول العالم تستخدم مثل هذه المخدرات لاستقطاب ضحاياها، لذا يجب الحرص في التعامل مع مثل هذه المواد شديدة الخطورة على الصحة.

يشار إلى أن النيابة العامة بدأت التحقيق في قضية فندق فيرمونت سيتي، في 5 أغسطس الماضي، بعد تلقيها كتابًا من المجلس القومي للمرأة مرفقًا به شكوى قدمتها أحد ضحايا الواقعة التي حدثت عام 2014.

وبدأت أحداث الجريمة تظهر للعن في أوخر شهر يوليو الماضي، عندما تصدر هاشتاج "جريمة فيرمونت" على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تداول آلاف المغردين رواية نقلتها حساب "شرطة الاعتداءات" Assault Police على موقع إنستجرام لفتاة قالت إنه تم اغتصابها عام 2014 داخل فندق فيرمونت بالقاهرة، بعد أن تم تخديرها بمخدر GHB الذي يؤدي لفقدان الوعي.

ووفقا للرواية التي تصدرت السوشيال ميديا قام الجناة بتصوير أنفسهم خلال الاعتداء على اضحية، بالإضافة لحفرهم أحرف أسماءهم على جسدها وتهديدها إذا قررت الإبلاغ عنهم.

وبالأمس قررت النيابة العامة حبس نازلي مصطفى كريم، وهي ابنة الفنانة نهى العمروسي على ذمة تحقيقات قضية الفيرمونت، كما قررت حبس متهم آخر في القضية وهو الشاب أحمد الجنزوري 4 أيام.

تابع موقع تحيا مصر علي