عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. حكاية "سمراء القاهرة"رجاء الجداوي وأسرار "ملكة حوض البحر المتوسط"

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

الممثلة المصرية رجاء الجداوي أو كما يناديها المقربين منها "جوجا"، هي ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا، انتقلت مع شقيقها الأكبر (فاروق) لتقيم لدى خالتها تحية، وتلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان بالقاهرة. عملت في إحدى الشركات الإعلانية بقسم الترجمة، وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها بلقب ملكة جمال القطر المصري في عام 1958، وأصبحت أشهر عارضة أزياء مصرية، في نفس الوقت عرفت طريقها إلى الفن، فتنقلت بين السينما ومسرح خالتها الفنانة تحيه كاريوكا.

ولدت رجاء الجداوي في 6 سبتمبر 1938، ويعتبر رجاء الجداوي هو الإسم الفني لها، أما الاسم الحقيقي هو "نجاة علي حسن الجداوي"، ولدت رجاء لأسرة ميسورة الحال في مدينة الإسماعيلية.

تزوجت بعد قصة حب طويلة في مطلع السبعينيات من حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق، الذى توفي في 5 مارس 2016، ولديها ابنة وحيدة هي أميرة ولا تعمل في المجال الفني، ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندي، كما أن للفنانة حفيدة وحيدة اسمها روضة.

حصلت على "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله لاحقا على جائزة «ملكة جمال حوض البحر المتوسط». كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958، وحازت على جائزة ملكة القطن المصري في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية التي كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن العشرين، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها.

وعملت كعارضة أزياء، ثم خاضت خلال ذلك تجربة التمثيل، وكان أولها "دعاء الكروان"، مثلت فترة الستينات والثمانينات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل "الواد سيد الشغال"و"الزعيم".

كما خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان «إسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب.

وكان يوم 24 مايو من عام 2020 من أصعب ايام حياتها حيث تم الإعلان عن إصابتها بمرض فيروس "كورونا" المستجد، وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، فإنتقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد. وقيل أنها التقطت العدوى أثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل.

اقرأ أيضًا..بالفيديو.. حقائق رقمية صادمة وأسرار خطيرة حول هالة صدقي بعد أزمة نسب أولادها

ورحلت ملكة حوض البحر التوسط عن عالمنا عن عمر يناهز الـ86 عاماً، بعد تواجدها لمدة 43 يوماً في العزل الصحي لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية.
تابع موقع تحيا مصر علي