عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واقعة الاعتداء على شاب مصري بالكويت وسيلة المراهقين الكويتيين لركوب التريند (تفاصيل)

تحيا مصر

لم تكن الواقعة الأولى من نوعها التي يتعرض لها المصريين الوافدين إلى الكويت للعمل، إذ كثرت في الآونة الأخيرة أحداث الاعتداء على الوافدين في دولة الكويت من قبل بعض المواطنين، وكثرت بالأخص وقائع الاعتداء على العمال المصريين وكان آخرها واقعة ضرب عامل مصري على يد مراهقين كويتيين تعمدوا تصويره أثناء إهانته.

لم يمر على صفع موظف الكاشير المصري العامل بجمعية صباح الأحمد، سوى شهر -هذه الواقعة التي أدت لتقديم مدير الجمعية استقالته لعدم قدرته على نصرة الموظف البسيط- حتى تصدر الكويتيين التريند لحادث جديد أبطاله عُمال مصريين.

وتداول مغردون مقطع الفيديو الذي يُظهر ضرب الكويتيين للعامل المصري إذ انهال عليه شابان بالضرب في أحد محلات الألعاب بمنطقة الفحيحيل، ما أثار غضبا واسعا بين المصريين على شبكات التواصل، لاسيما أن المعتدين صوروا الواقعة بأنفسهم.

تفاصيل ضرب وافد مصري على يد مراهقيين كويتيين

شاب مصري متغرب لأكل العيش يعمل في منطقة الفحيحيل بالكويت في احدى محلات الألعاب الإكترونية، دخل بعد الشباب الكويتي علي الشاب للتلكم معه لمده دقيقة ليبدأ التعدي عليه بوحشية تامة حتى غطى الدم ملامحه، وانتشر الفيديو على السوشيال ميديا، إذ تعمد الشباب المراهق تصويره كطريقة لإذلاله ما يثبت بأن الاعتداء مقصود من طرفهم لـ ركوب تريند جديد.

أول تعليق مصري رسمي على واقعة ضرب وافد مصري بالكويت

ردت وزارة الهجرة المصرية وشؤون المصريين بالخارج، على الواقعة، موضحة أن الفيديو المُتداول عن الاعتداء على شاب مصري بدولة الكويت في أحد المحال التجارية "مجتزئ"، ولا يشمل كافة تفاصيل الحادث الذي وقع فيه اشتباك بين أطراف الواقعة عقب التعدي. وأوضحت الوزارة أن الواقعة تعود إلى شجار نشب بشأن منتجات في محل لعب أطفال انتهت "بالاعتذار للمواطن المصري".

وأضافت الوزارة أن الشابين، اللذين قاما بالاعتداء على الشاب المصري في مقر عمله على خلفية الشجار، هما قيد الاحتجاز والتحقيق بالمخفر. واختتم البيان بأنه احتراماً لطلب المواطن المصري، فلن يتم الإعلان عن البيانات الخاصة به.

اقرأ أيضا: بالفيديو.. "خدش الكرامة المصرية" في الكويت من جديد والإعتداء على وافد مصري بالضرب والإهانة

من الناحية النفسية .. أسباب تكرار حوادث ضرب المصريين بالكويت

اعتبر الدكتور عبدالباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع السياسي، في تصريحاته لمواقع عربية، أن "تكرار حوادث من هذا النوع في بعض بلدان الخليج يرتبط ببدء توجُّه السلطة الخليجية في منحه تميزاً مادياً كبيراً مقابل تنازله عن حقه السياسي، وجعلت منه مميزا على الوافدين.

وأرجع الدكتور شمسان، تحول سلوك المواطن الكويتي أو الخليجي، بسبب طفرة اكتشاف البترول التي منحت حكومات هذه الدول فرصة لرفع مستوى معيشة مواطنيها، فتقرر عدم وجود طبقة وسطى، وإشعار المواطن بأنه مميز عن غيره في كل شيء، وهذا الشعور بالتميز خلق نظرة طبقية.

وأضاف أنه شيئاً فشيئاً تحولت هذه النظرة إلى الأسوأ تجاه الوافد، بأنه يأتي إلى بلاده لكي يحصل على المال لا ليبنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي