عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد أبرز 18 تصريح لـ"رئيس النواب" بـ"حوار الأخبار"

جانب من حوار رئيس
جانب من حوار رئيس النواب مع جريدة الأخبار


أجري الكاتب الصحفي، خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، حوار الساعة مع الأستاذ الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وذلك مع قرب انتهاء الفصل التشريعي الجاري، في إطار سلسلة الحوارات الهامة التي يجريها ميري خلال الأونة الأخيرة، والمتضمنة عدد من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع، وصاحبة الأدوار الوطنية والمُتحملة لمسؤوليات متعددة، حتى تكون رؤيتهم وآرائهم أمام الرأي العام متاحة عبر صفحات الجرائد ووسائل الإعلام.

إقرأ أيضا ..تحيا مصر يكشف حقيقة عودة مسمي" جهاز مباحث أمن الدولة"

تضمن الحوار الذي شارك فيه كل من الزملاء محمد الفقي، ومحمد حمدي، وبحضور المستشار محمود فوزي، الآمين العام لمجلس النواب، عدد من التصريحات الهامة، بحسب رصد موقع "تحيا مصر" والذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي عمرو الديب.
وتضمنت تصريحات رئيس المجلس تأكيده بقوله:"أشهد شهادة حق أن الرئيس لم يتدخل فى عمل المجلس من قريب أو بعيد"، وأيضا بقوله:"لا أتخلف عن تلبية نداء الوطن.. ومصر منحتنى أكثر من طموحاتى" متابعا أيضا:" آثرنا وقف إذاعة الجلسات تفاديا لتسجيل بعض النواب لمواقف شعبوية، وتحملنا الصدمات والانتقادات من وسائل الإعلام".


كما تضمنت تصريحاته أيضا قوله:"أدعو الأحزاب لعقد مؤتمر قومى لمناقشة إصلاح النظام الحزبى"، متابعا بقوله:"تصدينا لترسيم حدودنا البحرية حتى لا نترك ألغاما تنفجر فى الأجيال القادمة"،و"المجلس يمكن أن ينعقد فى حالة الضرورة حتى 10 يناير المقبل".
الحوار الثري تضمن أيضا حديث بشأن الإصلاح الإقتصادي حيث قال بشأنه رئيس المجلس أن الشعب المصرى هو البطل فى ملحمة الإصلاح الاقتصادى"، وأن قرار الإصلاح الاقتصادى لاتقل أهميته عن عبور قناة السويس وتأثيراته إيجابية، والإصلاح الاقتصادى عبر بمصر من هاوية الإفلاس إلى دولة من الاقتصاديات البازغة والنامية ولولا كورونا كنا فى العام القادم سنعيش انفراجة اقتصادية كبيرة، الدولة كانت تدار بأسلوب المسكنات منذ 1965.. و«المنحة ياريس» أبرز مثال، في الوقت الذي تطرق أيضا لتوصيفه للحكومة بقوله:" د. مصطفى مدبولى لا يهتم بالدعاية وينظر فقط لتحقيق النتائج"


الحديث تطرق للملف الرقابى للمجلس حيث قال عبد العال بشأنه:"المجلس شهد استجوابين وأول طلب سحب ثقة فى تاريخ حياتنا البرلمانية، في الوقت اذلي تحدث أيضا بشأن ملف السياسية الخارجية حيث قال:"استطعنا الانفتاح على العالم الخارجى بمجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدا علي أن مصر لن تسمح بالعبث بأمن ليبيا لأنها مسألة أمن قومى، والرئيس التركي أردوغان له طموحات استعمارية شيطانية..لكنه فوجئ بموقف مصرى حاسم.
تطرق أيضا لملف سد النهضة بقوله:": النيل قضية حياة ووجود.. ولا تفريط فى حقوقنا المائية"، فيما أمتد النقاش والحوار لملف التصالح بمخالفات البناء، ورفضه الكامل لكل صور التعديات والمخالفات بقوله:" بنلف الحبل على رقبتنا بالبناء على الأراضى الزراعية.

تابع موقع تحيا مصر علي