عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يري عبد العال دور البرلمان فى إصلاح مصر الإقتصادي؟

تحيا مصر

طرح الأستاذ الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، رؤيته بشأن الإصلاح الاقتصادى الذي شهدته الدولة المصرية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بحواره مع الكاتب الصحفي، خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، بمناسبة قرب انتهاء الفصل التشريعي الجاري، في إطار سلسلة الحوارات الهامة التي يجريها ميري خلال الأونة الأخيرة، والمتضمنة عدد من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع، وصاحبة الأدوار الوطنية والمُتحملة لمسؤوليات متعددة، حتى تكون رؤيتهم وآرائهم أمام الرأي العام متاحة عبر صفحات الجرائد ووسائل الإعلام.

هاوية الإفلاس

ويعتبر عبد العال قرار الإصلاح الاقتصادى مهما مثل قرار عبور قناة السويس فى 73.. مثل ما عبرت بالدولة من الهزيمة إلى النصر من الناحية العسكرية والسياسية فهو قرار شجاع وجرىء وبه عبرت مصر من هاوية خطر الإفلاس إلى دولة من الاقتصاديات البازغة والنامية ولولا كورونا أعتقد أننا كنا فى العام القادم سنبدأ نعيش انفراجة اقتصادية كبيرة.

بيوت الخبرة الاقتصادية الدولية

يقول عبد العال أيضا:"نعم هذا الكلام صادر من المؤسسات الاقتصادية العالمية مثل صندوق النقد الدولى والبنك الدولى ومؤسسات التصنيف المالى والائتمانى مثل فيتش واستاندرد اند بورز وموديز، وجميعها وضعت مصر فى مؤشرات نامية وبازغة ولكن حافظنا على الاستقرار المالى وتصنيفنا المالى مستقر وحتى الدول المالية الغنية تصنيفها انخفض.

الاقتصاد الضعيف
وفى رده علي كيفية تعامل البرلمان مع النسب المقررة دستوريا للتعليم والصحة والبحث العلمى؟ قال عبد العال:"استطعنا تطبيق هذه المعايير فالبنية التشريعية التى تم إقرارها فى المجال الاقتصادى كانت جزءا من التحدى التشريعى وكما ذكرت أن قانون التأمين الصحى وأيضا الموافقة على العديد من القوانين المالية فى ظل دستور يحدد نسبا للصحة والتعليم والبحث العلمى واقتصادنا ضعيف وموازنتنا محدودة، فاستطعنا تطبيق هذه المعايير والفضل بعد الله فى الوطنيين فى مجلس النواب وأذكر هنا د.حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة الذى يعمل فى صمت مستندا على خبرة سنوات استطاع أن يكون عاملا مساعدا لنجاح منظومة الإصلاح الاقتصادى داخل المجلس.


تابع موقع تحيا مصر علي