عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محافظ البنك المركزي:بعد الإخوان ..الرئيس السيسي حقق الثقة المتبادلة مع الشعب ونفذنا الإصلاحات

تحيا مصر

أكد محافظ البنك المركزي ، طارق عامر ، الأربعاء، أن الثقة الموجود بين الشعب والرئيس عبد الفتاح السيسي مكنت البنك المركزي من تطبيق الإصلاحات الصعبة التي بدأ تنفيذها منذ عام 2016 ، مشيرا إلى أن أحد عوامل نجاح تلك الاصلاحات هو الاستقرار السياسي الذي شهدته مصر منذ تولي الرئيس السيسي للحكم.

وقال طارق عامر في مقابلة مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد : “لما حصل استقرار سياسي بعد الفترة بتاعت الإخوان وبقى فيه ثقة متبادلة بين سيادة الرئيس والشعب قدرنا ننفذ الكلام ده من إصلاحات وهو ده الأساس”.

إقرأ أيضا فيديو..أبرز ما دار فى حوار محافظ البنك المركزي مع الإعلامي أحمد موسي

ولفت عامر إلى أن أي نجاح اقتصادي مرتبط بالاستقرار السياسي ، مؤكدا أن البنك المركزي يتعامل مع العالم الخارجي من مؤسسات تمويل واستثمار دولي، وشركات بترول عالمية ، وكلها تنظر إلى الأوضاع السياسية وطريقة إدارة الحكم.

وقال عامر : “الاقتصاد مرتبط بالاستقرار السياسي ، إحنا ناس بنشتغل اقتصاد لو معندناش مناخ استقرار سياسي مش هنقدر نحقق للمواطن استقراره في المعيشة وإحنا بنتعامل دوليا في كل شيء في التجارة الخارجية لتوفير كل متطلبات المجتمع وفي االتمويل الدولي ولاستثمار الدولي والتنقيب والتعامل مع الشركات الدولية للبترول”.

وأضاف: “لو مفيش استقرار سياسي الناس دي مش هتشتغل معانافإحنا يهمنا يكون فيه استقرار سياسي”،وذكر أن المؤسسات الدولية قبل ما تتخذ أي قرار مرتبط بضخ أموال في مصر تقوم بدراسة كل شيء بما فيه الوضع السياسة ، وتصرفات الحكومة والقيادة ، وكذلك سياسات البنك المركزي، وطريقة التعامل مع القطاع الخاص ، وكيف يتم إدارة العملات الأجنبية، وكذلك مدى سهولة خروج الأموال.

وأضاف عامر : “إحنا حررنا البلد خالص من القيود، ودي كان فيها جرأة لإن كان محطوط قيود على تحويل الأموال للخارج”.
وتطرق بحديثه نحو أن البنك المركزي يعمل على تغيير العملة من فئة 10 و20 جنيهًا لتصنع من مادة البوليمر بداية من العام المقبل،ونفى تغيير العملة المحلية أو شكلها.وقال عامر: “لا مفيش حاجة اسمها تغيير للعملة ولا شكلها، وكل الحكاية إن بعض الفئات الصغيرة بتبقى في وضع سئ من الاستخدام”.
وأضاف: “هناك مادة جديدة اسمها البوليمر قدرتها في الاحتمال أكثر، وفئة 10 و20 جنيهًا هتبقى من البوليمر، وهي عملية وأقوى”.وتابع: “من السنة الجاية سيتم البداية بها في المطبعة الجديدة بالعاصمة الإدارية”.وفي سياق آخر، أضاف طارق عامر : “البنك المركزي بيعمل في إطار مؤسسي وأنا مبشتغلش لوحدي. في فريق من أعلى كفاءة في العالم”.

إقرأ أيضا فيديو..أبرز ما دار فى حوار محافظ البنك المركزي مع الإعلامي أحمد موسي

وتابع قائلًا: “هناك 5000 موظف في البنك المصري، وشباب مصري في العشرينات والثلاثينيات عباقرة، وبيدورو المفاوضات مع المؤسسات الدولية وصندوق النقد الدولي”.
وأضاف عامر: “بنؤمن بالشباب، نائب المحافظ الجديد 39 سنة ونحن نعمل بصدق وإخلاص ولينا الشرف ومصر ليها الفضل علينا كلنا، وشرف لينا خدمة مصر في أي مكان ودي بلدنا وهنحافظ عليها وهنقاتل علشانها ومحدش يقدر يكسر اللي عملناه، محدش يقدر، ربنا حافظنا”.

وأشار محافظ البنك المركزي المصري، إلى أن هناك تنسيق دائم مع الحكومة، وأنه قد توجد اختلاف في الأراء في بعض الأحيان، مضيفًا: “دولة رئيس الوزراء مش بيفرض علينا قرار السياسة النقدية، لكن بنعرض عليه تصوراتنا..دولة رئيس الوزراء مستوعبنا جميعا، ومحتضنا جميعا”.



تابع موقع تحيا مصر علي