عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان .. "بومبيو" يدعو قادة الخرطوم للاتصال بحكومة إسرائيل لبدء التطبيع

تحيا مصر

دعا وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو خلال لقائه مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك للاتصال هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتطبيع العلاقات بين البلدين.

تُجدر الإشارة إلى أن أول زيارة لمسؤول أمريكي للخرطوم منذ 15 عاما لم تكن من أجل البحث في العقوبات المفروضة على السودان ولا دعم عملية التحول الديمقراطي للبلد بعد ثورة 2019 بل كان الهدف منها دفع الخرطوم لفتح علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وفقا لما أوردته مجلة فورين فوليسي الأمريكية.

وبرر بومبيو دعوته لحمدوك الاتصال بنتنياهو أن مهمته ستكون سهلة لكي يقنع الكونجرس رفع السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب. وقال شخص حضر اللقاء إن "كل واحد في الجانب السوداني فغر فمه دهشة".

ورفض حمدوك الذي يقود حكومة انتقالية في وضع متقلب العرض قائلا إن حكومته ليس لديها التفويض لاتخاذ قرار مهم كهذا. وحاول بومبيو إقناع الضابط العسكري الأبرز في السودان والذي رفض العرض.

وزار  بومبيو عددا من دول المنطقة من أجل حثها هي الأخرى لتطبيع علاقات دول عربية مع إسرائيل. وسيتم استكمال التطبيع يوم الثلاثاء في البيت الأبيض حيث ستوقع الإمارات والبحرين اتفاقية مع إسرائيل.

وغرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة الماضي بشأن قرار مملكة البحرين التي تراجعت عن موقفها الأول عند اجتماع بومبيو بالملك حمد بن عيسى الخليفة الشهر الماضي. وقال فيه إن بلاده ملتزمة بموقفها الداعي لانسحاب إسرائيل من المناطق الفلسطينية قبل الاعتراف.

اقرأ أيضا: ليبيا .. سامح شكري يوضح هدف مصر من تدخلها في القضية الليبية

وبالنسبة لإدارة ترامب فقد أصبحت هذه المعاهدات جزءا من محاولات ترامب تأمين ولاية ثانية له في انتخابات نوفمبر، وهي أهم إنجاز دبلوماسي ملموس بعد فشل الجهود الدبلوماسية الأخرى، من تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ووقف برامج كوريا الشمالية النووية والحد من تصرفات الصين واحتواء إيران.


تابع موقع تحيا مصر علي