عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو تعريف التنمر في القانون بعد تصديق الرئيس السيسي؟

تحيا مصر


ينشر موقع تحيا مصر التعريف القانوني لجريمة التنمر وفق قانون العقوبات بتعديلاته التى أدخلها مجلس النواب برئاسة د. علي عبد العال، وصدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخرًا.


التعريف القانوني
التعريف بحسب مادة (309 مكرراً ب) من قانون العقوبات حيث يُعد تنمراً كل فعل قام به شخص بنفسه أو بواسطة غيره ينطوي على إستعراض قوة أو تلويح بالعنف أو تهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجني عليه أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسيء للمجني عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي أو بأي فعل؛ وكان ذلك بقصد الإساءة إليه أو تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الاجتماعي.
خطر مجتمعي
ظاهرة التنمر تعد من الظواهر المتنامية التي تشكل خطراً على المجتمع المصري، وعائقاً يحول دون تطبيق موجبات الحياة الكريمة للمواطنين، ومن ثم جاء القانون من منطلق أن المشرع الدستوري قد ألزم الدولة بضمان الحياة الكريمة لجميع المواطنين؛ إذ نصت المادة (8) من الدستور على أن: "يقوم المجتمع على التضامن الاجتماعي. وتلتزم الدولة بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير سبل التكافل الاجتماعي، بما يضمن الحياة الكريمة لجميع المواطنين، على النحو الذي ينظمه القانون".
ردع ظاهرة التنمر
القانون لمواجهة ظاهرة التنمر التي تعد من الظواهر المتنامية والتي تشكل خطراً على المجتمع وعائقاً يحول دون تطبيق موجبات الحياة الكريمة، وخاصة بعد انتشار تلك الظاهرة السيئة، والتي تؤثر سلباً على المقومات الأساسية والأخلاقية التي يقوم عليها المجتمع. كما أنه يهدف إلى مكافحة العنف وتحقيق العدالة والسلام الإجتماعي في المجتمع. كما أنه جاء متسقاً مع أحكام الدستور خاصة المواد (8، 53، 80، 81) منه، كما أنه يأتي متسقاً مع الإتفاقيات الدولية التي انضمت إليها مصر بشأن تحقيق المساواة وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

تابع موقع تحيا مصر علي