عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناهج أردوغان .. ننشر سجل الرئيس التركي المليء بالأطماع ووهم الخلافة العثمانية

تحيا مصر

بدم بارد وبتبجح مفضوح، لم يعد نظام رجب طيب أردوغان يخفي مساعيه لإعادة حقب استعمارية ولى عليها الزمن، حتى بات جنوده يدنسون بقاع قارة أفريقيا ساعين في أرضها فسادا.

وتحت وهم الخلافة، أزاح نظام أنقرة الستار عن مساعيه للهيمنة على أفريقيا والوقوف بتبجح في وجه كل دولة عربية تحاول الدفاع عن وطن يمتد من "المحيط للخليج".

أطماع أردوغان في ليبيا

يواصل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إجرامه هو والفصائل الموالية له، في محاولة منة لتنفيذ مخططه الإرهابى ضد المنطقة، حيث تتصاعد التوترات في منطقة شرق المتوسط حيث يتخذ ليبيا كذريعة لتنفيذ سياسته التوسعية وأطماعه الاقتصادية في المنطقة، فيما تحاول مصر حماية حدودها وأمنها القومي.


رغم تهديدات فرنسا .. أردوغان: سنواصل التنقيب في شرق المتوسط

صنع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أزمة في شرق المتوسط، وقال إن السفينة التركية للتنقيب ستواصل عملها في شرق البحر المتوسط حتى 23 أغسطس الجاري، مضيفا أن موقف اليونان في المطالبة بالجرف القارئ استنادا على جزيرة ميس لا يمكن تفسيره بالعقل والمنطق، داعيا للحوار في أزمة شرق المتوسط، ومؤكداً أن أنقرة لا تلهث وراء مغامرة، وذلك في تصرف منه على التعدي على المياه الإقليمية.


حرب تركية جديدة في أوراسيا .. ماذا يريد أردوغان من أرمينيا ؟

مازال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتهج سياسات تُشكل خطرا على بلدان الشرق الأوسط وشرق أوروبا والمنطقة الواقعة بينهما، فبعد تدخلاته في ليبيا والعراق وسوريا واليمن بل حشر أنفه في الخلافات الدائرة بين بعض البلدان العربية، يسعى اليوم إلى أرمينيا، تلك البلد التي تقع في أوراسيا أي في غرب آسيا وشرق أوروبا.

ودعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان مواطني أرمينيا في بيان نشره على تويتر بعد حديث هاتفي مع رئيس أذربيجان إلهام علييف إلى التمسك بمستقبلهم في مواجهة "قيادة تجرهم إلى كارثة ومن يستخدمونها كدمى" وأضاف أن تضامن أنقرة مع باكو "سيستمر ويزيد".. وقال أردوغان: "أرمينيا، التي أضافت "المزيد" في سجل هجماتها على أذربيجان، أظهرت مجددا أنها أكبر تهديد للسلام في المنطقة". وأضاف أن رد الفعل الدولي على الصراع لم يكن كاف.

رد رئيس أرمينيا على دعوات أردوغان

دعا رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، الأحد، المجتمع الدولي لضمان عدم تدخل تركيا في أزمة ناغورنو كاراباخ الحدودية مع أذربيجان.

ووجهت تركيا، الحليفة لأذربيجان، انتقادات حادة في وقت سابق الأحد لأرمينيا بعد وقوع اشتباكات هذا الصباح بين قوات البلدين. وقالت إن أرمينيا عقبة أمام السلام وتعهدت بمواصلة دعم أذربيجان. وصرح رئيس وزراء أرمينيا أن "من شأن سلوك تركيا أن يكون له عواقب مدمرة على منطقة جنوب القوقاز والمناطق المحيطة".


تابع موقع تحيا مصر علي