عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كتبت اسمها في التاريخ .. فتاة مصر الذهبية وحديث العالم فمن هي ميار شريف؟

تحيا مصر

أصبحت المصرية ميار شريف، لاعبة التنس، حديث مصر والعالم، خاصةً لمتابعي رياضة التنس، بعد دخولها التاريخ كأول لاعبة مصرية تتأهل للدور الرئيسي لبطولة رولان جاروس، أحدى بطولات الجراند سلام للتنس .

ولدت ميار شريف أحمد عبدالعزيز في 5 مايو 1996 بالقاهرة، تخرجت من مدرسة ليسيه الحرية في باب اللوق، لتلتحق بجامعة فريسنو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتتخرج بشهادة الطب الرياضي عام 2018.

بدأت ميار ممارسة التنس في سن الخامسة، ولمعت موهبتها حيث أصبحت في قائمة أفضل 50 لاعبة في العالم بسن ال16 عام .

لم تستطع استكمال مشوارها الرياضي بعد مرحلة الثانوية، بسبب عدم تمكنها من تحمل تكاليف السفر، لكن لم تنسى حلمها ومارست التنس خلال فترتها بالجامعة، وتألقت بشكل كبير في البطولات الجماعية والفردية، حيث حققت إنجازًا في تاريخ جامعتها بعدما أصبحت رابع لاعبة فقط في تاريخ ببردين تصل إلى نصف نهائي بطولة الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات، كما تصنف كثالث أفضل لاعبة تنس في تاريخ ببردين بعدما أنهت عامها الأخير بالجامعة بـ 19 فوزًا مقابل هزيمة واحدة فقط.

بعد تخرجها من الجامعة عادت ميار لتطارد حلمها وتصبح لاعبة محترفة، وتصعد بسرعة الصاروخ، فكلاعبة غير مصنفة في 2019، حصدت 6 ألقاب في دورة كرة المضرب للسيدات محققة 71 فوزًا مقابل 17 هزيمة، منهم سلسلة مبهرة من الفوز المتتالي وصلت إلى 26 مباراة بـ 46 شوطًا ما بين أبريل إلى يوليو لتقفز إلى المركز 212 عالميًا.

وفي أغسطس 2019، تأهلت ميار شريف إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو بعد فوزها بذهبية دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت في المغرب.

نجاح ميار شريف قادها إلى مشاركتها الأولى في بطولات الجراند سلام حين شاركت في بطولة استراليا المفتوحة في يناير، لكنها ودعتها من الجولة الأولى بهزيمتها أمام الصينية آن لي.

وفي أغسطس 2020، استطاعت المصرية التأهل إلى الدور الرئيس في بطولة براج المفتوحة، لتصبح ثاني مصرية فقط في التاريخ تشارك على هذا المستوى منذ مروة علواني عام 1999، فيما ودعت المسابقة على يد الألمانية لورا سيجموند.

وأصبح اسم ميار شريف، ملء السمع والبصر بعدما نجحت فى حجز مقعد بالدور الرئيسي للبطولة بفوزها على الإيطالية جوليانو جاتو فى الدور النهائى للتصفيات بمجموعتين نظيفتين.

اقرأ أيضا: صلاح يدعم فتاة مصر الذهبية "ميار شريف" (صورة)

وفازت البطلة المصرية ميار شريف مباراة الدور التمهيدى ببطولة رولاند جاروس، بفوزها على اللاعبة الكولومبية ماريا اوسوريو بنتيجة ٦/٤ ٦/٠ ، لتكون أول لاعبة مصرية تحقق ذلك الإنجاز، ثم حققت الفوز الثانى فى الدور التمهيدى على اللاعبة الأمريكية كاتى ماكنالى فى ثانى مبارياتها بالدورى التمهيدى ، لتتمكن فى الفوز بآخر مباراة فى الدور التمهيدي أمام الإيطالية جوليا جاتو المصنفة 156 عالمياً بنتيجة 2-0 (6-1، 6-3) في الدور الأخير من تصفيات بطولة رولان جاروس للتنس، وبذلك صعدت ميار شريف إلى الدور الرئيسى فى البطولة.

لتصل بعد ذلك للدور الرئيسي من البطولة، وتواجه التشيكية كارولينا بلسكوفا، المصنفة الثانية بالبطولة، والرابعة عالمياً، وتخسر بصعوبة بمجموعتين لمجموعة (7-6)،(2-6)،(4-6)، وتكتب اسمها بتاريخ اللعبة .

وتعتبر ميار شريف مثلها الأعلى أسطورة التنس البلجيكية كيم كلايسترز، المصنفة الأولى عالميًا سابقًا.
تابع موقع تحيا مصر علي