عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو لجنة إعداد دستور مصر 2014 لـ تحيا مصر:لايوجد ما يحول البرلمان من استكمال عمل لجانه النوعية بتشكيلها الحالي بدور الانعقاد السادس

تحيا مصر

قال د. صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري،وعضو لجنة إعداد الدستور المصري 2014، أنه بحسب اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فمع بداية كل دور انعقاد لابد من إجراء انتخابات اللجان النوعية علي مستوي هيئات مكتبها، والسماح للأعضاء بالانتقال من لجنة لأخري.
جاء ذلك فى حديثه لموقع تحيا مصر، مؤكدًا علي أن اللائحة تتحدث عن ذلك بحسب مادة 42 بأن تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.
وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

إقرأ  أيضا مصادر لـ تحيا مصر: البرلمان يدرس عدم إجراء انتخابات للجان النوعية مع انطلاقة دور الانعقاد السادس

ولفت عضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، إلي أن مجلس النواب تنطلق أعماله علي مستوي دور انعقاد سادس غدا الأحد، وهو دور منقوص بحيث لا يتعدي الـ3 شهور، في الوقت الذي يكون فيه دور الانعقاد العادي 9 شهور، مشيرُا إلي أنه تحدث في السابق عن هذا المصطلح وانطبق علي وضع دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الجاري، فى ضوء الاحتكام للخمس سنوات ميلادية لعمر مجلس النواب علي مستوي الفصل التشريعي.
وأكد علي أنه يري أن يتوافق مجلس النواب علي مقترح من هيئة مكتب المجلس، في أن لا يتم عمل انتخابات للجان النوعية وتستمر بنفس تشكيلها لضيق وقت هذا الدور، الذي لا يتجاوز الـ3شهور، ويتوسطها انتخابات مجلس النواب، ومناقشة العديد من التشريعات الهامة والقرارات ذات الصلة بالاتفاقيات ومكافحة الإرهاب حيث فرض حالة الطوارئ، مؤكدا علي أن المجلس لديه سوابق تفسيرية للعديد من المواد الخاصة باللائحة، وهو ما يراها ينطبق علي انتخابات اللجان النوعية.


وواصل حديثه بالتأكيد علي أن الوقت ضيق، وانتخابات اللجان تحتاج لوقت ومنافسات، ومن ثم قد تكون سبب في تعطيل أعمال المجلس عن نظر العديد من المهام التشريعية والرقابية، ومن ثم التوافق علي مقترح مواصلة واستمرار أعمال اللجان النوعية لهذه المدة الزمنية من شأنها أن يقلل الضغوط ويوفر الوقت، مشيرا إلي أنه لا يوجد ما ينص علي ذلك فى اللائحة ولكنها ستكون سابقة تفسيرية في ضوء السوابق التفسيرية التى حدثت فى المجلس علي مدار التاريخ النيابي قائلا:" أري أنه لا يوجد ما يحول أن تواصل اللجان النوعية عملها بدور الانعقاد السادس بنفس التشكيل وهيئات المكاتب".

وكانت مصادر برلمانية قالت لـ تحيا مصر أن مجلس النواب،برئاسة د. علي عبد العال، يدرس عدم إجراء انتخابات للجان النوعية الـ25 بدور الانعقاد السادس، الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي أن تواصل أعمالها بنفس تشكيل أعضائها في دور الانعقاد الخامس.
تابع موقع تحيا مصر علي