عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ياسر الهضيبي: الجميع يترقب انطلاق الشيوخ وضوابط تحكم المعينين

تحيا مصر

قال عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد، الدكتور ياسر الهضيبي، إن الجميع يترقب انطلاقة مجلس الشيوخ، وأن هناك أهمية كبرى لطبيعة التعيينات التي يعلن رئيس الجمهورية، مؤكدا: هناك مجموعة من الضوابط والمعايير الحاكمة للتعيينات، فهناك 10% من النسبة للمرأة بواقع 10 سيدات، ولا مانع من أن تزيد هذه النسبة.

واستطرد الهضيبي: نتوقع تشكيل مثالي لعموم نواب مجلس الشيوخ، خاصة بعدما أثبتت الاختيارات التي تأكد دخولها إلى المجلس أنها قامات كل في مجالة، وأصحاب خبرات وخلفيات، ستدفع البلاد للتطور والنمو.

وتابع: ننتظر الإعلان عن الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ، والتي تنتظر قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بانعقاد المجلس، مع القرار الجمهوري الخاص بتعيين الثلث الأخير من المجلس، طبقًا لنص قانون مجلس الشيوخ لعام 2020، الذي حفظ لرئيس الجمهورية حق تعيين 100 عضو.

يشار إلى أن المستشار محمود إسماعيل، الأمين العام لمجلس الشيوخ، قد ذكر أن النص الدستوري المتعلق بالانعقاد في الخميس الأول من أكتوبر، من النصوص التنظيمية؛ فلا تنطبق على عدم تطبيقه أية مخالفة.

وأضاف إسماعيل في تصريحات للمحررين البرلمانيين مؤخرا أن العبرة في موعد انعقاد المجلس هي تاريخ الدعوة الذي سيصدره رئيس الجمهورية لانعقاد المجلس؛ سواء أكان في الخميس الأول من أكتوبر أو بعد ذلك التاريخ.

وتنص المادة 115 من الدستور على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر؛ فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".
تابع موقع تحيا مصر علي