عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيديو وصور...رغم ترتيبات الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السادس..عبد العال يشارك بمراسم عزاء أمير الكويت وتنصيب ولي العهد

تحيا مصر

حرص الأستاذ الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، علي المشاركة بالوفد الرسمي لجمهورية مصر العربية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمراسم واجب العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتنصيب ولي العهد أميرًا للبلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

جاء ذلك رغم ترتيبات الجلسة الافتتاحية لدور الانقعاد السادس لمجلس النواب، والتى كان معد لها الانطلاق في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر الخميس، حيث انضم عبد العال للوفد الرسمي الذي غادر للكويت صباح الخميس، وعاد مرة أخري، بعد تقديم واجب العزاء، وترأس عبد العال جلسة البرلمان المصري عقب العودة لافتتاح دور الانعقاد السادس للمجلس، والوفد الرسمي المصري كان بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومتضمن د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والسفير سامح شكري، وزير الخارجية، وعدد من قيادات الدولة المصرية، حيث الحرص الكامل علي المشاركة لما تملكه الدولة المصرية من علاقات طيبة وممتدة علي مدار السنوات الماضية.


رئيس النواب الذي عمل لفترة كبيرة بدولة الكويت الشقيقة، ويحمل علاقات طيبة بكافة قيادات المملكة،وعلي رأسها المرحوم والمغفور له بإذن الله أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، أصدر بيانًا رسميا باسم أعضاء مجلس النواب المصري، منذ الوفاة أول أمس، حيث نعي شعب الكويت الشقيق، بعد مسيرة وطنية ثرية بالعطاء والإنجازات الخالدة، ستعطر ذكراه وتجعلها ماثلة في الأفئدة والأذهان، مؤكداً أن شعب مصر الذي تربطه بأشقائه في الكويت وشائح وأواصر القربى التي صنعتها يد الطبيعة وأحكمتها مسيرة التاريخ وكلأتها عناية الله، ليذرف الدمع غالياً على هذا الرجل الكريم الذي تجلت فيه قيم الخير والتسامح والسلام والذي جاهد من أجل لم الصف العربي ونبذ الفرقة ورأب الصدع، ودعم قضايا أمته العربية والإسلامية.

وذكر عبد العال بكل الفخر والإعزاز وقفته البطولية من أجل مؤازرة مصر ودعمها ضد ما يحاك لها من مؤامرات ومحاصراتها اقتصادياً، ذلك إنه وعي بحكمته وبعد بصيرته أن السهام التي توجه إلى العروبة تمر أولاً بصدر مصر، ثم إن السهام التي تدافع عن العروبة تنطلق أولاً من بين ذراعي مصر.
كما وجه عبد العال بتنكيس أعلام مجلس النواب في ضوء صدور رئيس الجمهورية بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام وقامت الأمانة العامة لمجلس النواب بتنكيس الأعلام اعتباراً من الثلاثاءحتى يوم الخميس.


كما شهدت الجلسة اليوم وقوف الأعضاء دقيقة حداد وقراءة الفاتحة، على وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتقدم الدكتور علي عبد العال، بخالص العزاء للشعب الكويتي والأمة العربية في وفاة الأمير الراحل، مؤكدا أن له مواقف وطنية كبيرة. وبدأ رئيس المجلس حديثه بقول الله تعالي:" " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِـى فِى عِبَادِى وَادْخُلِى جَنَّتِى " متابعا:"باسمكم جميعاً وباسمى، نتقدم بخالص العزاء للأمة العربية والإسلامية بوجه عام، ولشعب دولة الكويت الشقيق بوجه خاص، فى وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الصباح، وذلك بعد مسيرة عطرة مليئة بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه، ونصرة قضايا الأمة العربية والإسلامية".

وواصل حديثه:"كما كانت قيادته الإنسانية الحكيمة سبباً رئيسياً وفعالاً فى استقرار دولة الكويت وتمتعها بالرخاء والرفاهية، فيما دعا الأعضاء للوقوف دقيقـــة حــــداداً، وقراءة الفاتحــــــة ترحماً على روحه الطاهرة، كما تقدم مجلس النواب بخالص العزاء لشعب دولة الكويت العزيز، وتمنى للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح كل التوفيق والسداد فى سبيل استكمال مسيرة الفقيد الراحل.

يأتي ذلك فى الوقت الذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي باللقاء الشيخ نواف الجابر الصباح امير دولة الكويت وتقديم واجب العزاء والمواساة لأسرة الصباح الكرام في وفاة المغفور له الامير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقد عبر الرئيس عن بالغ التقدير لمواقف الفقيد الاخوية الداعمة لمسيرة للعلاقات المصرية الكويتية، داعياً المولي عز وجل ان يتغمد الراحل بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.


من جانبه، اعرب الشيخ نواف الجابر الصباح عن خالص العرفان والتقدير للفتة الكريمة من السيد الرئيس، والتي تاتي امتداداً للعلاقات التاريخية الممتدة بين شعبي وحكومتي البلدين الشقيقين.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب باسمه واسم شعب وحكومة جمهورية مصر العربية، عن أطيب التمنيات بالتوفيق لسمو الأمير نواف الصباح في استكمال جهود البناء ومسيرة التنمية التي حققها المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
كما أكد الرئيس على متانة أواصر العلاقات الأخوية الممتدة بين البلدين، والتطلع لمزيد من التعاون المثمر القائم بينهما لصالح الشعبين الشقيقين ولخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، متمنياً سيادته لدولة الكويت وشعبها كل تقدم وسلام وازدهار.

تابع موقع تحيا مصر علي