عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كورونا واحتفالات أكتوبر على رأس اهتمامات النواب.. عبدالحميد يؤكد أن الماسك الطبي يحمينا من الموجة الثانية.. وكدواني يعتبر فتح المتاحف العسكرية مجاناً تعزيز للمشاعر الوطنية

تحيا مصر


قال النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم في البرلمان أن هناك أهمية كبرى لاتخاذ أكبر قدر من الإجراءات الوقائية بالمدارس ضد فيروس كورونا، كاشفاً عن أن مصر في أواخر المرحلة الأولى من فيروس كورونا وفقا لعدد الإصابات اليومية، مؤكدًا أن حالات الإصابة تنخفض الآن بعد أن وصلت إلى الزيادة.

وأوضح بركات:ضمن الاحتمالات القائمة أن نشهد موجة ثانية من فيروس كورونا، ومن الممكن أن تحدث زيادة في الأعداد مرة واحدة، لذا علينا الاهتمام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، موضحا أن ارتداء الماسك الطبي يحمي من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تظل أعداد الإصابات كما هي.

واختتم أنه خلال الأسابيع المقبلة سنبدأ في المرحلة الأولى من اللقاح المصري، مؤكدًا أن المرحلة الأولى تبدأ على عدد قليل من المرضى وبعد ذلك سيتم مضاعفتها إلى مئات ثم إلى آلاف.

وكان قبلها قد قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، إن الوضع العالمى بالنسبة لفيروس كورونا المستجد، فمعظم بلاد العالم بها زيادة فى الإصابات والوفيات جراء الفيروس، موضحاً أن هناك دول اتخذت إجراءات غير مسبوقة منها إيران والتى أغلقت المساجد والمدارس.

وتابع عوض، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دي إم سي، تقديم إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية دي إم سي، أن هناك دول كثيرة بدأت فيها الموجة الثانية لفيروس كورونا، ولا نتمنى أن يكون هناك موجة ثانية، قائلا:" لكن الأرقام والشواهد تقول بأننا على شفا موجة ثانية ويجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية".

وأكمل الدكتور عادل خطاب، أن "المدارس والجامعات مصدر للتكدس ونقل العدوى، ولا نستطيع أن نطالب بإلغاء الدراسة، ولكن يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية دون تهاون، كما يجب تقليل الأعداد، وارتداء الكمامات مع استخدام الكحول والمطهرات".

أعرب يحي كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان، عن احتفاءه بقرار فتح المتاحف العسكرية مجانًا للجمهور بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر.

وتابع كدواني: القرار يساهم في تزايد الإقبال على هذا النوع من المتاحف والذي يزخر بتاريخنا المشرف، مشيدا بما تم الإعلان عنه من فتح المتاحف والمزارات العسكرية (متحف العلمين - متحف بورسعيد)، ومنطقة العرض المكشوف لبانوراما حرب أكتوبر والمتحف الحربى القومي بالقلعة مجاناً للجماهير يوم الثلاثاء السادس من أكتوبر الجاري.

وأكد كدواني على أهمية أن يتوافد المواطنون على المتاحف الوطنية وهم في أقصى درجات الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وأن يستغلوا الفرصة في نشر الوعي والثقافة العسكرية والوطنية، وخاصة الشباب والتعرف على أمجاد وبطولات أبناء مصر وتضحياتهم فداءً لعزة الوطن وكرامته.

يشار إلى أن حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، قد تقدم بخالص التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والتي استعادت فيها قواتنا المسلحة الباسلة الأرض والكرامة.

وتقدم أيضًا زين بخالص التهنئة إلى وزير الدفاع وقادة وضباط وجنود الجيش المصري العظيم، الذين بذلوا التضحيات الغالية من أجل الحفاظ على أمن وأرض الوطن، ولا يزال جيش مصر الحصن والسند القوي، يبذل جهودًا عظيمة في تأمين كل حدود الوطن من أي أخطار أو تهديدات، ويبذلون دماءهم الزكية للحفاظ على أمن وأمان مصر وشعبها في مواجهة تنظيمات إرهابية تستهدف القتل والتدمير.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للإعلام أن تلك الذكرى الغالية المحفورة في قلوب وأذهان المصريين، نستلهم منها روح النصر والإرادة والعزيمة القوية للمضي قدمًا للانتصار في معركة البناء والتنمية والاستقرار، في ظل القيادة الحكيمة والرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد زين مواصلة دور الإعلام الوطني تجاه مختلف مؤسسات الدولة المصرية ومساندة جهودها؛ من أجل رفعة وطننا الحبيب، والتصدي بمهنية ومصداقية للشائعات والأكاذيب التي تستهدف النيل من استقرار الوطن، من خلال جهود وخبرات أبناء الوطنية للإعلام الذين يعملون بوطنية وإخلاص ومهنية وحرفية.

أكد النائب حاتم عبدالحميد عضو لجنة الصحة في البرلمان، أن هناك إصرار واضح من الدولة على إنجاح منظومة التأمين الصحي، مشيدا بالتوجيه الرئاسي المستمر نحو ذلك.
وأضاف عبدالحميد: الكل تابع توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي الشامل في محافظات المرحلة الأولى للمنظومة بعد بورسعيد، مع الحرص على بامتلاك قدرة تجميع وتصنيع مشتقات البلازما على أعلى مستوى من المعايير العالمية.

وأختتم عبدالحميد بضرورة أن تستغل الحكومة التوسع في المبادرات الرئاسية الخاصة بصحة المواطنين، والحفاظ على سلامة الطلاب مع بدء العام الدراسي برفع استعدادات مكافحة كورونا.

قبلها قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن منظومة التأمين الصحي الشامل حققت إنجازا في أقل من عام منذ بدايتها بالقضاء على قوائم الانتظار في عمليات القلب المختلفة، مشيرا إلى تحقيق بورسعيد انطلاقة في مشروع التحول الرقمي علي مستوي مصر.

وأكد اللواء عادل الغضبان أن العمل مستمر بجميع المراكز التكنولوجية بالأحياء طول أيام الأسبوع مع تقديم التيسيرات والتسهيلات الكاملة للراغبين في التصالح وتذليل أي عقبات تواجههم لسرعة تقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات القانونية قبل انتهاء المدة المحددة.
تابع موقع تحيا مصر علي