عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم الهدنة .. أرمينيا تبدي تخوفاتها من أذربيجان

تحيا مصر

قال وزير خارجية أذربيجان، جيهون بايراموف، السبت، إن وقف إطلاق النار في الصراع بشأن إقليم ناغورني كاراباخ سيستمر فقط خلال الفترة التي يستغرقها الصليب الأحمر في ترتيب تبادل الجثث.

وفي وقتِ سابق، اتفقت كلا من أذربيجان وأرمينياعلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية وذلك خلال محادثات في موسكو.

وخلال مؤتمر صحفي في باكو، قال وزير الخارجية إن الوضع الراهن على الأرض في الجيب الجبلي لا يناسب بلاده وتوقع أن تسيطر أذربيجان على المزيد من الأراضي بمرور الوقت.

وتبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات بالانتهاك السريع لشروط وقف إطلاق النار، السبت، مما أثار الشكوك بشأن مدى جدوى الهدنة التي توسطت فيها روسيا.

ووافقت أرمينيا وأذربيجان، بوساطة روسية، على وقف إطلاق النار ابتداء من السبت بعد أسبوعين من القتال العنيف الذي مثل أسوأ اندلاع للأعمال العدائية في الإقليم الانفصالي منذ ربع قرن.

وذكر وزيرا خارجية البلدين في بيان أن الهدنة تهدف إلى تبادل الأسرى واستعادة الجثث، مضيفين أنه سيتم الاتفاق على تفاصيل محددة في وقت لاحق.

اقرأ أيضا: ترامب يعتزم تنظيم أول تجمع انتخابي

وبعد دقائق من دخول الهدنة حيز التنفيذ ظهرا اتهمت أرمينيا وأذربيجان بعضهما البعض بخرق وقف إطلاق النار بهجمات جديدة.

تُجدر الإشارة إلى أن أن الإعلان عن الهدنة جاء بعد 10 ساعات من المحادثات في موسكو برعاية وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قرأ البيان. ونص على أن وقف إطلاق النار يجب أن يمهد الطريق لمحادثات لتسوية الصراع.

وفي حال صمدت الهدنة، فسيشكل ذلك إنجازا دبلوماسيا كبيرا لروسيا التي لديها اتفاقية أمنية مع أرمينيا ولكنها تقيم أيضا علاقات حميمة مع أذربيجان.




تابع موقع تحيا مصر علي