عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متي يبدأ رئيس مجلس الشيوخ القادم ممارسة صلاحياته وإختصاصاته؟

تحيا مصر

نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، المنتظر تطبيقها علي مجلس الشيوخ الذي تنطلق أعماله يوم الأحد القادم، وفق مادة 11 بأن يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين.
وتنص مادة 12 بأن ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.


وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.
وتنص مادة 13 بأن يخطر رئيس المجلس رئيس الجمهورية بتشكيل مكتب المجلس، فور إعلان انتخابه، فيما تنص مادة 14 يباشر كل من الرئيس والوكيلين اختصاصاته مدة الفصل التشريعى الذى انتخب فيه، وحتى نهاية اليوم السابق لافتتاح الفصل التشريعى التالى، وذلك بمراعاة أحكام المادة 106 من الدستور. وإذا خلا منصب الرئيس أو أحد الوكيلين، انتخب المجلس من يحل محله إلى نهاية الفصل التشريعى. وإذا خلا منصب رئيس المجلس فيما بين أدوار الانعقاد، تولى أكبر الوكيلين سنا، ثم الحاصل على أعلى الأصوات منهما، مهام الرئاسة بصفة مؤقتة، وذلك حتى انتخاب الرئيس الجديد.
وكان موقع تحيا مصر قد استعرض فى وقت سابق التركيبة السياسية لمجلس الشيوخ، حيث حزب مستقبل وطن صاحب الأكثرية النيابية الحالية بالفصل التشريعي الجاري، كان له نصيب الأسد بشأن مقاعد القائمة والفردي فى انتخابات مجلس الشيوخ، حيث خرج المواطنون للتصويت لصالحه بحسب النتائج التى تم الإعلان عنها، والتى من خلالها يجدد المواطنون والناخبين ثقتهم في الحزب المتواجد وسط المواطنين وله دور فعال في كل ما يهم الوطن والمواطن، وداعم للدولة المصرية وضد التحديات التى تواجهها من الداخل والخارج من أجل مواصلة البناء والتنمية بكافة ربوع الوطن.

حزب مستقبل وطن بحسب تقصي موقع تحيا مصر للنتائج النهائية والرسمية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، حصل علي 59 مقعد من القائمة الوطنية التى ضمت 11 حزب سياسي بجابن تسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من أصل 100 مقعد وفق القانون بجانب حصوله علي 88 مقعد من المقاعد الفردية التى خاض فيها العملية الانتخابية بواقع 93 مرشح، ليكون إجمالي أعضاء حزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ من واقع القائمة والفردي 147 مقعد من أصل 200 علي مستوي القائمة والفردي، حيث يكتمل المجلس بـ100 مقعد أخرين يعينوهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وفق الدستور.

حزب الشعب الجمهوري، حصل علي 11 مقعد بالقائمة الوطنية، مع 6 مقاعد علي مستوي الفردي، ليكون إجمالي المقاعد له 17 مقعد من أصل 200 علي مستوي الفردي والقائمة، وحزب الوفد حصل علي 6 مقاعد من القائمة دون أي حصول علي المقاعد الفردية، وهو ما تكرر مع حزب المؤتمر بحصوله علي 4مقاعد فقط من القائمة، وحزب حماة الوطن 4 مقاعد أيضا، وحزب التجمع 3 مقاعد من القائمة، وحزب المصري الديمقراطي 3مقاعد، وحزب الإصلاح والتنمية 3مقاعد، وحزب الحركة الوطنية 3مقاعد، ومصر الحديثة 3مقاعد، والحرية المصري، مقعد، وجميعهم من القائمة حيث لم يحقق منهم أي من المقاعد علي المستوي الفردي، في الوقت الذي نجح 6 من المستقلين علي مستوي الجمهورية.
أحزاب مستقبل وطن والشعب الجمهوري والمستقلين، هم الذين نجحوا فى حصد المقاعد الفردية الـ100، بواقع 88 لحزب مستقبل وطن، و6 للشعب الجمهوري، و6للمستقلين، مع تمثيل الـ11 حزب فى القائمة بواقع 59 لمستقبل وطن، و11 للشعب الجمهوري، و6 للوفد، و4 لحماة وطن والمؤتمر، و3 للتجمع والحركة الوطنية ومصر الحديثة ومقعد وحيد للحرية.
تنسيقية شباب الأحزاب التى قدمت ولا تزال تقدم نموذج سياسي بمفهوم مختلف كان لها دور كبير بانتخابات مجلس الشيوخ ونجح 5 من أعضائها من خلال أحزابهم، ومن ثم بجانب تمثيل أعضاء التنسيقية لأحزاب فأنهم أيضا ممثلين للتنسيقية كإطار سياسي جامع يعمل بمفهو ورؤية سياسية جديدة.
تابع موقع تحيا مصر علي