عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر : الفنانة سميرة عبد العزيز ترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ حتي الآن ..أكبر من أبوشقة بـ4سنوات

تحيا مصر

قالت مصادر برلمانية لـ تحيا مصر ، أن الأسماء المبدئية للقائمة شبة النهائية لتعيينات مجلس الشيوخ، تضمنت اسم الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، لممثلي الفن، وهي من مواليد 1يونيو 1934، ومن ثم تكون أكبر سنًا من المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، وهو من مواليد عام 1938، ومرجح لها حتي الآن أن ترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ يوم الأحد القادم، والتى تتطلب أن يرأسها أكبر الأعضاء سنا.

يأتي ذلك وفق المادة 276 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتى ستطبق علي أعمال مجلس الشيوخ لحين إعداد لائحته، حيث يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

إقرأ  أيضا تحيا مصر ينشر أسماء المعينين بمجلس الشيوخ

المستشار بهاء أبو شقة من أكبر الأعضاء سنا، وممن تضمنتهم القائمة شبه النهائية لتعيينات مجلس الشيوخ، وسبق له أن رأس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الحالي فى يناير 2016، ولكن تضمن قائمة التعيينات للفنانة سميرة عبد العزيز والتى هي من مواليد يونيو 1934 قد يكون حائل بين رئاسته لهذه الجلسة، وتدير هذه الجلسة بحكم أنها ستكون أكبر الأعضاء سنًا، ولكن الأمر سيحسم بشكل نهائي بعد صدور القائمة النهائية بشكل رسمي من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يعقد أول مجلس للشيوخ بعد التعديلات الدستورية 2019 التي أعادت نظام المجلسين، جلسته الافتتاحية 18 أكتوبر القادم، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المجلس لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الأحد الموافق 18 أكتوبر الجاري.

وانطلاقا من المادة الخامسة بالقانون رقم 141 لسنه 2020 بإصدار قانون الشيوخ التي تفيد بسريان اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016 على مجلس الشيوخ، لحين صدور لائحته الداخلية، وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاته، نستعرض المادة اللائحية المنظمة للجلسة الافتتاحية بمجلس النواب على النحو الآتي:

مادة 276 : يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".


ويبدأ بأداء هذه اليمين أكبر الأعضاء والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضواً عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة. وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.
تابع موقع تحيا مصر علي