عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التركيبة السياسية لقائمة المعينين بمجلس الشيوخ..79 نائب مستقل وحماة الوطن بـ6 مقاعد

تحيا مصر


تضمنت القائمة النهائية لتعينات مجلس الشيوخ، تمثيل وجود 79 نائب معين مستقل، و6 من حزب حماة الوطن، ونائب من حزب الشعب الجمهوري، ونائب من حزب المؤتمر، ونائب من حزب السادات.
وتضمنت أيضا نائب من حزب إرادة جيلـ ونائب من حزب مصر الحديثة، ونائب من حزب التجمعـ ونائبان من حزب النور، و4 نواب من حزب الوفد، ونائب من حزب الإصلاح والنهضة، ونائب من حزب العدل، ونائب من حزب الجمهوري.


يأتي ذلك فى الوقت الذي تضم التصنيفات للأعضاء المعينين، حيث ضمت 20 سيدة، و19 من رجال القوات المسلحة والداخلية" العسكرين"،و12 من ممثلي الأحزاب والقوي السياسية،و6 من ممثلي النقابات المهنية.
وتضمنت أيضا 4 من مرشحي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين،و2 من الأكاديمية الوطنية للشباب،و5 من مرشحي الكنيسة،و6 من الإعلامين والفنانين،و16 من الشخصيات العامة،و2من القضاه،و8 من التعليم والجامعات.
ويعقد أول مجلس للشيوخ بعد التعديلات الدستورية 2019 التي أعادت نظام المجلسين، جلسته الافتتاحية 18 أكتوبر القادم، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المجلس لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الأحد الموافق 18 أكتوبر الجاري.

وانطلاقا من المادة الخامسة بالقانون رقم 141 لسنه 2020 بإصدار قانون الشيوخ التي تفيد بسريان اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016 على مجلس الشيوخ، لحين صدور لائحته الداخلية، وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاته، نستعرض المادة اللائحية المنظمة للجلسة الافتتاحية بمجلس النواب على النحو الآتي:

مادة 276 : يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".


ويبدأ بأداء هذه اليمين أكبر الأعضاء والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضواً عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة. وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.




تابع موقع تحيا مصر علي