عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ علانية؟ رامي محسن يجيب

تحيا مصر

صرح رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أن الدستور فى المادة (254) على أن تسرى فى شأن مجلس الشيوخ الأحكام الواردة بالدستور فى المادة 120 والتي تنص علي أن جلسات مجلس النواب علنية، وهذا يعني أن جلسات مجلس الشيوخ علنية، وبالتالى فإن إذاعة الجلسات والبث المباشر لها واجب بنص الدستور.


وأكد أن المادة 277 من لائحة مجلس النواب والتى تطبق على الشيخ إلى أن يتم إعداد لائحة خاصة بمجلس الشيوخ على أن "جلسات المجلس علنية"، كما نصت المادة 12 على علانية الجلسة الاجرائية بموجب نص خاص حيث نصت المادة على أن "ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين". كما أوجبت المادة 91 من اللائحة ايضا على علانية انتخابات الاجهزة البرلمانية... حيث نصت المادة على أن "تجرى انتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس بين اعضائه بطريق الاقتراع السرى فى جلسات علنية".
وهذا يعني أن جلسات مجلس الشيوخ وبالاخص الجلسة الاجرائية الافتتاحية وجلسة انتخابات الاجهزة البرلمانية علنيية وسيتم البث المباشر لها عبر التليفزيون.
تابع موقع تحيا مصر علي