عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فتح باب اللجان ..تحيا مصر ينشر 6خطوات هامة في تصويت انتخابات مجلس النواب

تحيا مصر


فتحت اللجان الانتخابية صباح اليوم أبوابها أمام الناخبين ، بعدما انطلق في التاسعة صباحا اليوم السبت مارثون أول أيام التصويت بالداخل بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، والتي يتنافس فيها 1879 مرشحا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، حيث تفتح اللجان أبوابها على مدى يومين غدا وبعد غد في التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساء وذلك وسط إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

تحيا مصر يستعرض الطريق الصحيح للتصويت عقب فتح باب اللجان



1- تجرى الانتخابات يومي السبت والأحد 24 و25 أكتوبر
2- الاستعلام عن مقر اللجنة الانتخابية بالرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات. https://www.elections.eg/
- ندخل الرقم القومى المكون من 14 رقم فى المكان المخصص لذلك.
- يظهر كل بيانات الناخب "مكان لجنتك الانتخابية والمحافظة التى تنتمى إليها والقسم التابع له والعنوان ورقم اللجنة الفرعية ورقمك في الكشوف الانتخابية وتاريخ التصويت والدائرة الفردية ودائرة القائمة".
- الطريقة الثانية للاستعلام عن اللجان الانتخابية من خلال إرسال رسالة قصيرة من التليفون المحمول متضمنة الرقم القومى المكون من 14 رقما على الرقم 5151.
- الطريقة الثالثة للاستعلام تتمثل فى الاتصال على الخط الساخن 141.
3- بعد الاستعلام يتوجه الناخب للجنة ويسلم بطاقة الرقم القومي لتسجيل الحضور.
4- كل ناخب يتسلم بطاقتين انتخاب، لكل من القائمة والفردي.
5- يتم اختيار قائمة واحدة من القوائم المرشحة.
6- اختيار عدد مساوي من المرشحين على عدد المقاعد الفردية

وأنهت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض بالتعاون مع جهات وأجهزة الدولة المختلفة كافة الاستعدادات اللوجستية والفنية لإتمام عمليات التصويت والفرز في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في أبهى صورها حيث تم تجهيز وإعداد المقرات الانتخابية لاستقبال الناخبين والتأكد من صلاحية الأبواب الخارجية ودورات المياه والإنارة مع توفير مقاعد كافية للحضور باللجنة وإمدادها بصناديق الاقتراع المخصصة لنظامين الفردي والقائمة.

كما تم التنسيق على عمل مظلات للمواطنين للاستراحة فيها قبل الدخول للاقتراع وتوفير مصدر احتياطي للتيار الكهربائي باللجان تحسبا لانقطاع الكهرباء.

كما تم التنسيق مع القوات المسلحة والشرطة لتأمين اللجان الانتخابية فضلا عن نقل القضاة إلى لجانهم التي تقع في المحافظات النائية كأسوان والوادي الجديد ومطروح.

ووفرت الهيئة الوطنية للانتخابات، حقيبة لكل قاضى في انتخابات مجلس النواب من المشرفين على اللجان الفرعية تحتوي على الأدوات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا خلال عمليات التصويت، والمتمثلة في الكمامات الطبية ومادة الكحول وقفازات بلاستيكية يدوية يتم استخدامها في حمل الأقلام المستخدمة في التصويت وكافة الأدوات التي يحتاجها للوقاية من فيروس كورونا خلال أيام التصويت.

واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا أثناء التصويت، ومنها إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها لدخول إلى اللجان كما امدت اللجان التي سيجرى فيها الاقتراع بالكحول والقفازات التي يستخدمها المشرفين والناخبين في حمل القلم المستخدم أثناء التصويت، كما كلفت الهيئة الجهات المعنية بتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع بالداخل وذلك للقضاء على فرصة لانتشار فيروس كورونا، وألزمت الجميع بالتباعد الاجتماعي في الطوابير الانتخابية.


يذكر أن عملية الانتخابات تجرى فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وحال الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

تابع موقع تحيا مصر علي