عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

على غرار مسلسل "ب100 وش".. عصابات النصب تتوسع إلكترونيًا

تحيا مصر

تستخدم العديد من العصابات، حيل مبتكرة جديدة للنصب على المواطنين فى مصر خلال الآونة الأخيرة، على غرار مسلسل "ب100 وش" الذى أذيع فى رمضان، وبرز فيه عمليات الاحتيال والنصب، حيث واجهت أجهزة الأمن العديد من العصابات التى تتبع أسلوب حديث فى النصب، وترصد "تحيا مصر" فى التقرير التالى أبرز تلك القضايا وجهود الدولة فى اللحاق بهم:

النصب على أموال شركة عبر الإنترنت
أول تلك قضايا النصب، هى عملية تعرض شركة للتسوق الإلكتروني لواقعة نصب واحتيال والاستيلاء على أموالها، من خلال قيام أشخاص باستغلال ثغرة في إحدى تطبيقات الشركة، وإجراء عمليات دفع فواتير وهمية، مستغلين تلك الثغرة وتمكنوا من خلال ذلك من الاستيلاء على مبالغ مالية من أموال الشركة مما عرض الشركة لخسائر مادية ومعنوية جسيمة.

وتمكنت أجهزة الأمن من ضبطهما وبمواجهتهما أقرا بارتكابهما الواقعة مستغلين الثغرة الموجودة فى تطبيق الشركة، وضبط بحوزتهما هاتفي محمول، و4 بطاقات دفع إلكتروني خاصين بالمتهم الأول 3 منهم تستخدم في نشاطهما الإجرامي المشار إليه والرابعة يتم فيها إيداع متحصلات ذلك النشاط.

عصابة النصب على شركات المحمول
« مبروك كسبت معانا» هى البداية التى تشد بها العصابة، المواطنين للإيقاع بهم، حيث رصدت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بقطاع الأمن الاقتصادي، اضطلاع مجموعة من العناصر الإجرامية بارتكاب عدد من وقائع النصب تجاه بعض المواطنين عن طريق إيهامهم بفوزهم بجائزة مالية من إحدى شركات المحمول، وأن ذلك يستوجب توجههم لإحدى خدمات الدفع الإلكتروني لاستلام الجائزة.

وبالإشارة إلى التحريات، تبين أن العصابة تعمل على إقناع المتهمون لضحاياهم بترك الهاتف المحمول مع عامل خدمات الدفع الإلكتروني، ويتحدث أحد تلك العناصر معه ويطلب منه تحويل مبالغ مالية لعدة أرقام محمولة تابعه له، فضلاً عن استحداث أسلوب جديد في ارتكاب تلك الوقائع وذلك عن طريق طلب رقم كروت الائتمان طفيزا كارت"، حيث يقوم عقب ذلك بعمليات شراء عبر الإنترنت.

وبعد تشكيل فريق بحث جنائي بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا، أسفرت جهوده عن تحديد وضبط عددٍ من المتورطين فى ذلك النشاط وهم (9 أشخاص من محافظة المنيا "3 منهم لهم معلومات جنائية" وآخر محبوس في قضية "نصب")، وعثر بحوزتهم على (56 هاتف محمول – 1426 خط محمول "منهم 150 خط مُستخدم في ارتكاب الوقائع لشركات مختلفة والباقي مُعد للاستخدام في الوقائع الجديدة" – 10 ماكينات فوري كمبيوتر – 3 لاب توب – مبلغ مالي".

عصابة الهجرة غير الشرعية
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و35 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب جريمة النصب والاحتيال وتنظيم الهجرة غير المشروعة والوساطة.

اقرأ ايضاً: تأجيل طعن المتهمين باغتيال حارس محافظ البنك المركزي على أحكام الإعدام

وأضاف ذات المصدر، أن إجراءات البحث والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، أسفرت عن حجز عشرة قوارب تقليدية، واحد منها مزود بمحرك، يشتبه في تسخيرها لأغراض تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة.
تابع موقع تحيا مصر علي